الرئيسية / اقتصادية / السعدون : الوقت المتبقي لا يكفي لإعطاء الموازنة حقها في المناقشة والتعديل والتصويت

السعدون : الوقت المتبقي لا يكفي لإعطاء الموازنة حقها في المناقشة والتعديل والتصويت

(المستقلة)..أوضحت النائبة السابقة الاء السعدون أن الموازنة المالية لعام 2014 كان يجب ان تقدم في منتصف شهر تشرين الثاني حسب قانون الادارة المالية ، مبينة أنه حصل تأخير كبير في تقديمها أكثر حتى من السنوات السابقة ، علما بان هذه هي السنة الاخيرة للدورة التشريعية الثانية لمجلس النواب.

وقالت السعدون في تصريح صحفي صدر عن مكتبها الإعلامي : ان المجلس سوف يتفرغ للانتخابات التشريعية في نهاية شهر شباط ، مما يجعل الوقت المتبقي لايكفي لإعطاء الموازنة حقها في المناقشة والتعديل والتصويت.

وذكرت السعدون بعض الملاحظات بشأن الموازنة قائلة : بلغت الايرادات المتوقعة لسنة 2014 ( 139،460)  ترليون دينار عراقي ، في حين ان النفقات اصبحت ( 170،411) ترليون دينار ، اي ان العجز اصبح  30،771 ترليون دينار، وهو يعادل حوالي 1/6 من حجم الميزانية وهذا يشكل فجوة كبيرة حجم الميزانية .

و أضافت:  حوالي 70 ترليون دينار مخصصة للنفقات الاستثمارية ، وحوالي ال99 ترليون مخصصة للنفقات الجارية ، وهذه النفقات لاتحقق فائض قيمة ولاتساهم في رفع مستوى الاقتصاد وهي تسبب التضخم ونجد ان نسبة التضخم اصبحت 5،5 % حسب تقرير وزارة المالية .(النهاية)

اترك تعليقاً