الرئيسية / عامة ومنوعات / الزيدي تبحث مع محافظة البصرة آليات تنفيذ ستراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة

الزيدي تبحث مع محافظة البصرة آليات تنفيذ ستراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة

 

(المستقلة).. بحثت اليوم وزيرة الدولة لشؤون المرأة ابتهال كاصد الزيدي ووفد من هيئة الامم المتحدة في العراق مع محافظ البصرة ماجد النصراوي ورئيس مجلس المحافظة خلف عبد الصمد آليات تطبيق خطط تنفيذية بشأن استراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة وافتتاح مكاتب خاصة بالمرأة في محافظة البصرة، فضلاً عن انشاء مشاريع لتنمية وتمكين المرأة بالمحافظة، واقامة دورات تدريبية للنساء الريفيات ومنحهن قروض للمشاريع الزراعية.

وقالت الزيدي خلال اللقائين “ان الهدف من الزيارة هو التباحث مع رئيس المجلس والمحافظ للتنسيق حول برامج خاصة بالمرأة، ابرزها فتح مكتب للمرأة في المحافظة، وجملة من البرامج التي بدأت وزارة المرأة بتحويلها الى الحكومات المحلية في المحافظات في اطار خطة اللامركزية، اذ هناك برامج خاصة بالصحة الانجابية، ومناهضة العنف ضد المراة، وبرامج المرأة الريفية”.

واكدت أهمية ان تأخذ الحكومات المحلية دورها في تنفيذ برامج خاصة بالمرأة، وبينت انه سبق للوزارة ان خاطبت جميع المحافظات بضرورة تخصيص اموال لتنفيذ برامج خاصة للمرأة من قبيل انشاء مراكز لتنمية المرأة، وفتح مكاتب للمرأة، وانشاء سوق للارامل، وتوفير سكن واطئ الكلفة للارامل ومعيلات الاسر.

واضافت “ابدى رئيس المجلس والمحافظ استعدادهما لتنفيذ البرامج المقترحة من قبل الوزارة، بالاضافة الى تعزيز برامجهم ومشاريعهم الخاصة بالمرأة، ونأمل ان يكون التعاون بنّـاءً ومستمرا.

من جانبه رحب محافظ  البصرة ماجد النصيراوي بزيارة الوزيرة، ووعد بتنفيذ طلبات الوزارة الخاصة بانشاء مركزين لتنمية المرأة في المحافظة وان المحافظة ستتولى مسألة تخصيص الاراضي وتحمل تكاليف البناء، واكد ايضاً استعداد المحافظة لبناء سوق خاص للنساء لبيع منتوجاتهن وتوفير فرص عمل لهن، ووجه بعقد اجتماع عاجل مع الشعب الزراعية ومدير المصرف الزراعي لتشكيل لجنة فرعية لللجنة العليا للنهوض بواقع المرأة الريفية، لغرض اقامة الدورات التدريبية للنساء الريفيات ومنح الارامل والمطلقات منهن قروضاً من صندوق تنمية المرأة الريفية.

كما تم الاتفاق بين وزارة شؤون المرأة والامم المتحدة من جهة والحكومة المحلية في البصرة من جهة على وضع خطة تنفيذية لتطبيق استراتيجية مناهضة العنف ضد المراة واستراتيجية النهوض بالشباب وفق احتياجات واولويات المحافظة، وتقوم الامم المتحدة ببناء القدرات وتقديم الدعم الفني للكوادر التي ستعمل على المشروعين في المحافظة. فضلا عن اطلاق مشروع في المدى القريب  لتدريب النساء في المناصب القيادية على المشاركة في صناعة القرار.

وبينت السيدة دينا زوربا عن صندوق الأمم المتحدة للسكان، بان الصندوق سيكثف نشاطاته واجتماعاته التشاورية وتقديم الدعم الفني الكامل والمشاركة في وضع السياسات والخطط الخاصة بالمرأة والشباب في البصرة نظراً لخصوصية المحافظة المتمثلة بوفرة الموارد الاقتصادية والبشرية. وان الصندوق سيعين ممثلاً خاصاً يقيم بالمحافظة، كما كشفت عن نية الصندوق اطلاق مشروع لتدريب 300 متطوعة صحية، وهي تجربة سبق ان نفذها الصندوق في محافظتي ميسان وذي قار.

يشار الى ان وزارة الدولة لشؤون المرأة استحصلت موافقة مجلس الوزراء على تخصيص خمس درجات وظيفية لكل محافظة، لفتح مكاتب خاصة بالمرأة تكون تحت ادارة المحافظة وتنسق عملها مع الوزارة، وانهت الوزارة الهيكل التنظيمي والاداري للمكاتب وبينت الاختصاصات المطلوبة وابرز المهام التي ستتولها، وسيتم تزويد مكاتب جميع المحافظين بها، وسبق لها ان خاطبت جميع المحافظات بتشكيل لجان فرعية للجنة العليا للنهوض بالمراة الريفية التي تراسها الوزارة.(النهاية)

اترك تعليقاً