الرئيسية / اخبار / الزراعة تقييم ورشة عمل مصغرة حول تنفيذ المشروع الوطني لترقيم الثروة الحيوانية في محافظة نينوى

الزراعة تقييم ورشة عمل مصغرة حول تنفيذ المشروع الوطني لترقيم الثروة الحيوانية في محافظة نينوى

بغداد ( إيبا ).. أقامت الشركة العامة لخدمات الثروة الحيوانية ورشة عمل مصغرة لتوضيح آلية تنفيذ المشروع الوطني لترقيم الثروة الحيوانية  لمنفذي المشروع في محافظة نينوى على القاعة الإرشادية في مقر مديرية زراعة نينوى .

في بداية  الورشة  ألقى مدير قسم تنمية وتطوير الجاموس في الشركة العامة لخدمات الثروة الحيوانية علاء سلمان صادق  محاضرة تطرق فيها إلى البيانات التي تحملها أقراص الترقيم , والكيفية التي يتم بها ترقيم الحيوانات وإستمارة بيانات ترقيم الثروة الحيوانية .

وقدم صادق شرحاً مستفيضاً حول عملية الترقيم مع تقديم معلومات حول المشروع وأهميته ،والنماذج، وأنواع الترقيم لكل نوع من أنواع الحيوانات ،و كيفية ملىء الإستمارة الألكترونية في ميدان العمل، والعمل على رقائق الترقيم التي تحتوي على كافة المعلومات المطلوبة من رقم وإسم المحافظة ،والقضاء، والناحية ،وكيفية تركيب هذه الرقائق على أذن الحيوانات المراد ترقيمها بالطرق السليمة وانواع الرقائق التي تحدد جنس ونوع الحيوان وسلالته .

وشهدت الورشة طرح أسئلة من قبل الحاضرين حول هذه العملية التي لها أهمية خاصة في حماية الثروة الحيوانية في العراق .

وتزامناً مع انطلاق الحملة الوطنية لترقيم الثروة الحيوانية في المحافظة قامت اللجنة المشكلة في مديرية زراعة نينوى بتوزيع حواسيب لابتوب على الكوادر العاملة في المشروع لترقيم الثروة الحيوانية .

يشارالى إن الترقيم الفعلي للثروة الحيوانية بدء في العاصمة بغداد / قضاء المحمودية ،وإن وزارة الزراعة قد هيأت كافة المستلزمات اللازمة لإنجاح هذا المشروع الوطني الريادي المهم الذي سيحقق فوائد كبيرة  تعود إلى تطوير الثروة الحيوانية وزيادة أعدادها وإنتاجها في العراق .(النهاية).

اترك تعليقاً