الرئيسية / عامة ومنوعات / الزراعة تعلن عن تغطية ( 1175 ) دونم من الكثبان الرملية المتحركة

الزراعة تعلن عن تغطية ( 1175 ) دونم من الكثبان الرملية المتحركة

بغداد ( إيبا )..أعلنت وزارة الزراعة عن قيامها بمشروع تثبيت الكثبان الرملية في ذي قار وصلاح الدين والذي هو أحد المشاريع المهمة التابعة للهيأة العامة لمكافحة التصحر خلال شهر تشرين الثاني بتغطية وتثبيت ( 1175 ) دونم من الرمال المتحركة .

وقال محمد غازي محمد سعيد  مدير عام الهيئة العامة لمكافحة التصحر إن من أهم الانجازات التي قام بها مشروع تثبيت الكثبان الرملية في ذي قار المهمة هو تغطية وتثبيت (1175) دونم من الرمال المتحركة في كل من موقع المرور السريع وموقع البسمايه والطريق السريع لمحافظة المثنى والطريق السريع لمحافظة بابل / المدحتية .

وتابع ان المشروع عمل على أقامة سواتر ترابية بطول 23 كم / ط في موقع علي الغربي وفي محافظة الديوانية – ذي قار طريق المرور السريع . أضافة الى زراعة وتشجير (41000) شتلة من الأشجار المقاومة للملوحة والجفاف .

وأضاف أما في محافظة صلاح الدين فقد قام مشروع تثبيت الكثبان الرملية في بيجي بأنتاج (2000) شتله من الشتلات المتحملة للملوحة والجفاف وزراعة (14200) شتلة متنوعة مع زراعة عقل الأثل بالاضافة الى ذلك فقد قام المشروع بعمل سواتر ترابية بطول 4 كم / ط في موقع خط سكة قطار بيجي _ تلول الباج .

واشار الى ان العمل في  مشروع الواحات الصحراوية فالعمل مستمر خلال شهر تشرين الثاني  من حيث الزراعة والتشجير حيث تم زراعة ( 58100 ) شتلة من أشجار             ( الزيتون , فستق حلبي , مصدات رياح , اضافة الى انواع اخرى منها الحمضيات ) كما وقام المشروع بتوزيع (900 ) م3 من المياه على مربي الحيوانات.

واوضح إن أهم الأعمال التي أنجزها مشروع حوض الحماد هي أنتاج شتول بواقع                ( 61600 ) شتله وزراعة ( 92300 ) شتله من أشجار ( الزيتون , النخيل , الدفلة , العرموط , ومصدات الرياح ) كما ووزع المشروع ( 1200 ) م3 من المياه على مربي الحيوانات وأخيرا فان امطار الخير التي هطلت على هذا المشروع أدت الى حدوث جريان سطحي حيث أمتلات السدود والحفريات المنفذه من قبل المشروع ضمن فقرة حصاد المياه.(النهاية)

اترك تعليقاً