الرئيسية / اخر الاخبار / الزراعة النيابية تحمل التجارة مسؤولية تلف المحاصيل الزراعية في المحافظات الجنوبية

الزراعة النيابية تحمل التجارة مسؤولية تلف المحاصيل الزراعية في المحافظات الجنوبية

بغداد (إيبا)…طالبت مقررة لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية عتاب الدوري رئاسة مجلس الوزراء بتخصيص جزء من موازنة وزارة التجارة الى الفلاحين المتضررين في المحافظات الجنوبية.

وحملت الدوري في بيان لها تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا) اليوم  ” وزارة التجارة مسؤولية تلف محصولي الحنطة والشعير في المناطق الجنوبية التي تعرضت لسيول اجتاحتها من ايران” ، مضيفة لان ” الوزارة لم تسارع لاستلام محصولي الحنطة والشعير من الفلاحين بالرغم من ان حصاد المحاصيل اكتمل قبل عشرة ايام، ما ادى الى تضررها بالسيول التي غمرت عددا كبيرا من الاراضي الزراعية في تلك المحافظات”.

وتابعت الدوري “ان الحكومة لم تقدم للفلاح الدعم الكافي ولم تعمل على رفع مستواه المعاشي، بل على العكس من ذلك  تسببت بخسائر فادحة له من جراء عدم فتح السايلوات لاستلام محصوله”.

يذكر ان وزير التجارة خير الله بابكراعلن في مؤتمر صحفي ان الوزارة ستتسلم المحاصيل الزراعية التي زرعت خارج الخطة المقررة في المحافظات التي تعرضت للفيضانات وهي واسط وميسان والديوانية وبحسب توجيه مجلس الوزراء.

واضاف ان الاضرار طالت ما يقارب 30% من المحصول في المناطق المتضررة حيث بلغت الخسائر اكثر من 200 مليون دولار.

وشهدت بعض محافظات العراق الجنوبية امطاراً غزيرة خلال الايام الماضية تسببت بغرق العديد من المناطق والقرى ونزوح المئات من العوائل.

وكانت عشرات من القرى والمناطق الريفية في محافظة ميسان قد شهدت نزوح العشرات من العوائل بعد ان اجتاحت قراهم مياه السيول جراء تساقط امطار غزيرة ادت الى غرق القرى وتهدم منازلهم الطينية فهاجروها وخلفوا وراءهم مواشيهم من الاغنام والابقار وسط الفيضانات. (النهاية)

اترك تعليقاً