الرئيسية / امنية / الزاملي : تسليح العراق مغاير تماما لما يطرحه الاعلام الامريكي

الزاملي : تسليح العراق مغاير تماما لما يطرحه الاعلام الامريكي

بغداد ( إيبا ) … قال حاكم الزاملي عضو مجلس النواب ولجنة الأمن والدفاع البرلمانية إن ما تطرحه أميركا بخصوص تسليح العراق في الإعلام مغاير لما هو على ارض الواقع ، الامر الذي جعل العراق يذهب إلى دول أخرى للتعاقد معها وهذا سيؤدي إلى توتر في العلاقة بين العراق والولايات المتحدة .


وأضاف الزاملي في تصريح لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) أن “العراق بعد أن عرف نوايا واشنطن بالتجهيز وانها تضمر غير ماتعد ، وبعد أن ظهرت تصريحات القادة الاميركان في الإعلام مغايرة لما هو على ارض الواقع  ، كل هذا جعل العراق يتجه للتعاقد مع دول كبرى مما أدى إلى توتر العلاقة بين  العراق والولايات المتحدة” .


وأشار البرلماني العراقيإلى أن “العراق بدأ بالتفكير بتنويع أسلحته وهذا ما أثار حفيظة أميركا وبدأ مسئوليها بتكرار زياراتهم الى العراق للضغط عليه ، مشيراً إلى أن العراق أصبح لا يثق بنوايا أميركا في تسليحه نتيجة لتخوفهم من وضع المنطقة وخصوصا ما يحصل في سوريا وإيران القريبتين من بلدنا” .


ولفت إلى أن “ضعف تجهيز طائرات أف 16 دفع العراق للتفكير بمصادر تسليح أخرى ، لان واشنطن وضمن عقود تجهيز تلك الطائرات فرضت على العراق  أن تكون هي من يختار القواعد والطيارين وأوقات الطيران وغيرها من الامور الفنية المشروطة ، على حد قول الزاملي” .


وبخصوص كشف القوة الجوية العراقية وجود جهاز من صنع إسرائيلي في تلك الطائرات قال عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية إن “هذا الأمر لا يعد شيئاً مفاجئا كون أميركا  تراعي امن إسرائيل وهذا الشئ واضح وملموس ويمكن لها أن تسمح بوضع مثل تلك الأجهزة في الطائرات .


وكانت قيادة القوة الجوية العراقية بعثت رسالة الى شركة لوكهيد مارتن الامريكية المصنعة لطائرات أف 16، بسبب وجود اجهزة اسرائيلية من نوع TEAC الخاص بتسجيل المعلومات، خلال تحليق الطائرة في الهواء من إنتاج شركة RADA الإسرائيلية للصناعات الجوية.


وكان العراق قد وقع عقدا مع الولايات المتحدة الامريكية لشراء 36 طائرات عسكرية حربية نوع F16 سيتسلم 24 كدفعة أولى أوائل عام 2014 .( النهاية )


 

اترك تعليقاً