الرئيسية / عربي و دولي / الرئيس السيسي يفتتح معرض الكتاب

الرئيس السيسي يفتتح معرض الكتاب

المستقلة – القاهرة – وليد الرمالي

افتتح اليوم رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي يحتفل بيوبيله الذهبي هذا العام.

وتفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدداً من الأجنحة، من ضمنها جناح ضيف الشرف “جامعة الدول العربية” في يوبيله الذهبي، كما اتخذت هذه الدورة من شخصيتي المفكر الراحل ثروث عكاشة والأكاديمية البارزة الدكتورة سهير القلماوي علامتي دورته الاحتفالية باعتبارهما مؤسسين لهذا الكيان الثقافي الكبير،
وجاء اختيار ضيف الشرف تأكيداً من وزارة الثقافة المصرية على أهمية هذه الاحتفالية ومستوى الحدث، فقد تقرر أن تكون ضيف الشرف لهذه الدورة هي “جامعة الدول العربية”، وان اختيار الجامعة العربية ضيف الشرف في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب لإبراز إنجازات العمل العربي المشترك وليتوج لهذا الصرح العربي الذي يجمع في خزائنه مواد ثرية ترسم بالصور الحية الناطقة شخصيات وأحداث تاريخية كان من شأنها أن غيرت مجرى التاريخ الاجتماعي والاقتصادي والسياسي للدول العربية.

كما شارك في الافتتاح الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، ومعالي وزراء جمهورية مصر العربية و السيد احمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، والسفير حسام زكي الأمين العام المساعد رئيس مكتب الأمين العام، والسفيرة د. هيفاء أبو غزالة – الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية ورئيس اللجنة المعنية بملف مشاركة جامعة الدول العربية كضيف شرف في الدورة (50)، و الدكتور هيثم الحاج، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب وعدد من المسؤولين وأعضاء السلك الدبلوماسي بجمهورية مصر العربية.

وفي هذا الإطار أكدت معالي السفيرة د. هيفاء أبوغزالة حرص الأمانة العامة لجامعة الدول العربية واهتمامها بالمشاركة في هذه الفاعلية الثقافية، وان جناح ضيف الشرف يضم بداخله العديد من المعروضات بين مطبوعات وإصدارات ورقية ورقمية، ومجموعة وثائيقية تاريخية، ومجموعات من الطوابع البريدية وعروض سمعية وبصرية، كما يضم ايضاً منطقة ذاكرة الجامعة العربية حيث تم تخصيص هذه المنطقة في إطار مشروع توثيق ذاكرة جامعة الدول العربية الذي اعتبرته الدول العربية الاعضاء بمثابة مشروع قومي عربي، والذي يهدف الي توثيق تاريخ جامعة الدول العربية التي تمثل حقبة زمنية هامة في منظومة العمل المشترك.

وتنطلق اليوم الدورة الذهبية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث يقام المعرض لأول مرة بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس احتفالًا بمرور خمسين عاما على انطلاقه للمرة الأولى سنة 1969.

اترك تعليقاً