الرئيسية / اخر الاخبار / الديمقراطي الكردستاني يدعو إيران إلى دعم القضية الكردية في العالم

الديمقراطي الكردستاني يدعو إيران إلى دعم القضية الكردية في العالم

أربيل (المستقلة)… دعا الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني إيران إلى دعم القضية الكردية في العالم، معرباً في الوقت نفسه بأن تكون إيران المشجعة الأولي للإستقرار في العراق، فيما أكدت القنصلية الإيرانية أن حجم التبادل التجاري بين إيران وإقليم كردستان بلغ خمسة مليارات دولار.

 وقال سكرتير الحزب فاضل ميراني في بيان له تلقته (المستقلة)…على هامش حفل أقامته القنصلية الايرانية في أربيل بمناسبة الذكرى الـ35 لاندلاع الثورة الإيرانية، “نأمل بدعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية بشكل جدي للقضية الكوردية في العالم”، داعياً إيران بأن “تكون المشجعة الأولى للاستقرار في العراق”.

وأكد ميراني على أن “الثورة الإسلامية فتحت آفاقاً جديدة بين الكورد والجمهورية الإسلامية الإيرانية”، موضحاً أن “الكورد لن ينسوا أبداً موقف إيران من القصف الكيمياوي على بلدة حلبجة”.

من جانبه قال القنصل العام للجمهورية الإسلامية الإيرانية عظيم حسيني في الحفل إن “العالم يمر بمرحلة حساسة وهو في معركة ضد الإرهاب وأن إيران تمتلك إرادة جدية للتصدي لتلك المخاوف”، لافتا إلى أن بلاده “تعمل بشكل جدي لتحقيق العدالة السياسية وإتباع السبل السلمية وخاصة في من ناحية إستخدام الطاقة النووية”.

وأضاف حسيني أن بلاده “تتمتع بعلاقات جيدة مع إقليم كردستان”، مؤكدا على “إتساع حجم التبادل التجاري بين الجانبين لأكثر من خمسة مليارات دولار”.

وتخلل الحفل الذي حضرته القيادية البارزة في الإتحاد الوطني الكردستاني وزوجة الرئيس العراقي جلال الطالباني هيرو إبراهيم والعديد من الوزراء ومسؤولي الأحزاب السياسية والهيئات الدبلوماسية، استعراض فلم وثائقي عن إيران في الماضي والحاضر ومراحل إندلاع الثورة الإسلامية وتقديم مقاطع من الموسيقى الكوردية والفارسية. (النهاية)

اترك تعليقاً