الرئيسية / تنبيهات / الخطوط الجوية ترد على هية الحج : لم نتنصل من التزاماتنا تجاه المعتمرين كما ادعت الهيئة

الخطوط الجوية ترد على هية الحج : لم نتنصل من التزاماتنا تجاه المعتمرين كما ادعت الهيئة

(المستقلة)..قالت شركة الخطوط الجوية العراقية انها لم تتنصل من التزاماتها تجاه المعتمرين كما ادعت هيئة الحج والعمرة، بل ان خدماتها مستمرة للجميع ووفقا لاعداد الطائرات وجداول الرحلات.

وشددت الشركة في بيان ردت فيه على ما ذكرته الهيئة وتلقته (المستقلة) اليوم  “انها تجري في اليوم الواحد عشرة رحلات خاصة بالمعتمرين بما يتراوح بين 2500 معتمر و2750 معتمر، ولفتت الى ان عدد الرحلات هذا منحته لها سلطة الطيران السعودي وهو يتناسب مع امكاناتها وما متوفر لديها من طائرات”.

واشارت الى “انها لن ولم تتعمد احراج الهيئة او شركات العمرة بل ان السياقات الطبيعية تفرض عليها تأدية واجباتها تجاه المعتمرين وغيرهم من المسافرين، وزيادة على ذلك وعلى الرغم من قساوة الظروف الا انها تجري عشرة رحلات يوميا، وكان لزاما على الهيئة مراعاة الضوابط والتعليمات والاتفاقات في منحها اذونات التفويج للشركات لتتناسب مع الامكانات المتوفرة، وما اصرارنا على نقل المعتمرين الا حفاظا على سلامتهم اضافة لما يحققه ذلك من مردود مالي يدعم الاقتصاد العراقي”.

فيما اوضحت الشركة “ان سلطة الطيران المدني واستجابة لتوجيهات الوزير كاظم فنجان الحمامي وبعد الاجتماع مع وفد الهيئة بالامس منحت النواقل الوطنية الاخرى امكانية نقل المعتمرين اضافة لشركة الخطوط الجوية الا ان النواقل الوطنية لم تتقدم بطلب رحلات لغاية الآن”.

واعلنت بهذه المناسبة عن استعداد وزارة النقل متمثلة بسلطة الطيران المدني لمنح اي ناقل وطني موافقات اصولية لنقل المعتمرين بعد التنسيق مع الهيئة العليا للحج والعمرة.

وكان الهيئة العليا للحج والعمرة أعلنت اليوم  أن الخطوط العراقية تسببت بخسارة شركات العمرة ملايين الدولارات وتفويت الفرصة على المعتمرين الراغبين بأداء مناسك العمرة خلال عطلة نصف السنة بسبب منعها النواقل الجوية الأخرى من نقلهم .

وقال المتحدث باسم الهيئة حسن فهد الكناني في بيان له تلقته (المستقلة) اليوم  إن “الخطوط الجوية العراقية تسببت بإحراج للهيئة أمام المعتمرين وشركات العمرة بسبب عدم وفائها بالتزاماتها بنقل المعتمرين وإصرارها على عدم السماح للنواقل الأخرى بنقلهم”، مبينا أن “الخطوط العراقية تسببت بخسارة شركات العمرة ملايين الدولارات وتفويت الفرصة على المعتمرين الراغبين بأداء مناسك العمرة خلال عطلة نصف السنة بسبب منعها النواقل الجوية الأخرى من نقلهم”.

وأشار الكناني الى أن “وفد من الهيئة اجتمع، أمس، مع وزير النقل كاظم فنجان حيث أوعز الوزير بسلطة الطيران المدني بان يقوم أي ناقل وطني أو عربي بنقل المعتمرين وضرورة تسهيل إجراءاته”، مشيرا الى “الاتفاق بين الوزارة وشركة زاكروس أن تبدأ رحلاتها لنقل المعتمرين اعتبارا من اليوم الأحد، إلا أنها لم تقوم بذلك لغاية الآن”.

وأوضح المتحدث باسم الهيئة الكناني أن “الهيئة اتفقت مع الخطوط الجوية في اجتماع عقد بشهر كانون الأول الماضي لتنظيم رحلات العمرة لموسم العمرة الحالي على انه يحق للهيئة نقل المعتمرين عن طريق شركات الطيران الأخرى عند عدم قدرة الخطوط العراقية على استيعاب الأعداد المطلوبة من المعتمرين”، مبينا أن “وزارة النقل عممت كتبا رسمية الى شركات الطيران يمنعها من نقل المعتمرين وتقول أنها الناقل الحصري للمعتمرين، وهذا يناقض نص الاتفاق”.

وأوضح الكناني أن “الهيئة مسؤولة عن جدولة عملية تفويج المعتمرين فيما يكون نقلهم الى مطارات المملكة العربية السعودية من مسؤولية وزارة النقل”

اترك تعليقاً