الرئيسية / مقالات مختارة / الخطاطون في بغداد / هناء محمود

الخطاطون في بغداد / هناء محمود

الخط فن من الفنون الجميله التي اعتنت بها الامم وتسابقت اليها الشعوب في مختلف ازمنتها وقد اخذت بغداد على عاتقها قسما كبيرا من هذا الاعتناء جعلها في مصاف الامم الحيه ردحا من الزمن فلما ازدهرت الحياة العلميه والادبيه في عهود الخلافه العباسيه كانت بغداد بالاضافه الى كونها عاصمة الخلافه الاسلاميه عاصمة العلوم والمعارف والفنون العربيه والاسلاميه ايضا.

والخط كما قلنا من الفنون الجميله والامراء والوزراء والعلماء القسط الوافر فكان هولاء اول مايشب لهم طفل يعتنون بتعليمه الخط واصوله على يد رجاله المتفنينين فيه فلهذا كانت تتخرج من هذه المدارس الخاصه زمره كبيره من الخطاطين يشترك فيها ابن الخليفه وابن السلطان وابن الوزير وابن الامير والحاكم والفقير.

ومن مشاهير الخطاطين في بغداد في عصور الخلفاء العباسين ابن البواب وابن مقلة وياقوت المستعصي وياقوت الحموي وكان ياقوت الحموي يكتب الخط على ورق شامي سميك حمصي اللون بقلم النسخ والثلث والريحاني والرقعه .

واخذ فن الخط يقطع اشواطا كبيره في التقدم حتى وصل الى قمة الازدهار في العراق التاسع الهجري فادخل على الخط التزويق والتجميل والتحسين بالذهب الخالص والمينا اللازوديه وكانت تعمل الجدوال بلمدادالاحمر والاسود والاخضر وتحلى بالذهب الخالص على ورق الترفه والمعشر والخميسي والمقطوع والفندق الملون.

ومن مشاهير الخطاطين الشيخ عبد الباقي المولوي المعروف بقوسي والشيخ محمد النائب البغدادي والشيخ احمد بن عبد الله البغدادي والشيخ درويش ياسين البغدادي والشيخ محمد صالح بن عبد الله والشيخ اسماعيل الانوي البغدادي واشيخ ملا محمد بن زباله والسيد محمد بن بديع بن محمد امين بك الغدادي والشيخ علي بن سلمان البغدادي والسيد علي الكوني ابن حسين

اترك تعليقاً