الرئيسية / طب و صحة / الحوامل عرضة لجلطة الساق أثناء العمل المكتبي

الحوامل عرضة لجلطة الساق أثناء العمل المكتبي

(المستقلة)… حذّر اختصاصي الطب المهني الألماني شتيفان ليتسل موظفات العمل المكتبي الحوامل من أن الجلوس لفترات طويلة والثبات في وضعية واحدة يمكن أن يعرضهن لخطر تكوّن تجلطات دموية في الساقين؛ حيث تميل بعض النساء الحوامل بطبيعتهن لتكون توّرمات بالساقين.

وأوضح ليتسل، الذي يعمل أيضاً نائباً لرئيس الجمعية الألمانية للطب المهني والطب البيئي بمدينة ماينز، أن تجمع السوائل بالساقين يتسبب في الضغط على الأوعية الدموية، ما يعيق دوران الدم، ويزيد من خطر إصابة المرأة الحامل بتجلطات دموية بالساق إلى جانب الشعور بالألم بالطبع.

ولتجنب ذلك، شددّ الطبيب الألماني على أهمية أن تواظب موظفات العمل المكتبي الحوامل على ممارسة أية أنشطة حركية بانتظام خلال فترات العمل، كالتجول في المكان؛ حيث تسهم الحركة في تنشيط ضخ الدم بالأوردة.

ولتحفيز ارتداد الدم في الساقين، ينصح الطبيب الألماني موظفات العمل المكتبي الحوامل برفع الساقين على المكتب أو على المقعد خلال فترات الراحة.

وفي الإطار نفسه، شددّ الطبيب على ضرورة أن ترتدي المرأة الحامل في هذا الوقت الجوارب الضاغطة – بعد استشارة الطبيب – حيث تعمل هذه الجوارب على تخفيف الحمل عن الأوردة الدموية.(النهاية)

اترك تعليقاً