الرئيسية / ثقافة وفنون / الحمود يفتتح مهرجان مصطفى جمال الدين الشعري الخامس في ذي قار

الحمود يفتتح مهرجان مصطفى جمال الدين الشعري الخامس في ذي قار

(المستقلة)..افتتح وكيل وزارة الثقافة طاهر الحمود فعاليات مهرجان مصطفى جمال الدين الشعري الخامس في محافظة ذي قار بحضور جمع غفير من الشعراء والنقاد والادباء .

وقال الحمود في كلمة افتتاحية بالمهرجان ” ليس كثيرا على هذه المناسبة ان تتحول بما تحتويه من رمزية المكان وحيويته وعطائه ورمزية الشاعر المحتفى به الى معلم ثقافي وظاهرة تمارس دورها في اغناء المشهد الثقافي وتصحيح المسار لبعض مفرداته”.

واضاف ” لا احسبني مغاليا حين انسب لمهرجانكم دورا بهذه الاهمية فمن اولى من مصطفى جمال الدين .. ان يكون فيصلا وحكما ومرجعا في قضايا الشعر وهو الشاعر الذي فرض نفسه على نقاد الشعر ومبدعيه يوم احتدم السجال بين مناصري مدرستي العمود والحر.,

وتابع ” من هنا استحق شاعرنا واستحق المهرجان الذي يحمل اسمه ان يكون عاملا في ترصين حركة الشعر والاخذ به في عالم ملئ بالتحديات”.

واوضح وكيل الوزارة ” قبل شهر ونصف اختتمت فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية وقد بذلنا وسعا وانجزنا ونجحنا في كثير من الفعاليات وتعثرنا في بعضها “.

وبيّن ” انتهز الفرصة لاعبر عن احترامي وتقديري لكل الاراء ووجهات النظر الناقدة والملاحظات السديدة التي ابديت بشان اداء وزارة الثقافة , واعتبر أن الكثير من تلك الملاحظات دلتنا على عيوبنا ومكامن الخلل في ادائنا , لكننا في وزارة الثقافة لانجد انفسنا ملزمين ان نعير اهتماما للانتقادات التي اعدت قبل بدء الفعاليات لاسباب تقرب لان تكون سياسية وفئوية , كما اننا لانحترم الكلام الذي ينسب لوزارة الثقافة الفضل في مجد لاتستحقه”.

وقدم وكيل الوزارة احصائية بالارقام لحجم المشاريع والانفاقات لمشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية وقال ” ميزانية المهرجان بلغت 600 مليار دينار عراقي , خصص منها مئة مليار دينار للجانب التشغيلي الذي يتضمن اقامة الفعاليات الثقافية بما فيها المهرجانات والمعارض الفنية والتشكيلية وانتاج افلام سينمائية واسابيع ثقافية وغيرها , مع الاشارة الى انه لم يتم صرف كامل المبلغ بل استرجع ما يقارب من اربعين مليار الى خزينة الدولة , اما الميزانية الاكبر وتقدر بــ 500 مليار دينار فقد رصدت للمشاريع الاستثمارية واقامة البنى التحتية التي نامل ان تنجز خلال السنوات الثلاثة القادمة”.(النهاية)

اترك تعليقاً