الرئيسية / عامة ومنوعات / الحمود يؤكد على العلاقة بين المؤسسة الثقافية والجامعة لتحقيق التنمية الثقافية الشاملة

الحمود يؤكد على العلاقة بين المؤسسة الثقافية والجامعة لتحقيق التنمية الثقافية الشاملة

بغداد ( إيبا )..اكد وكيل وزارة الثقافة طاهر الحمود انه لايمكن الوصول الى ثقافة وطنية رصينة وجادة بمعزل عن اجواء البحث العلمي الجاد وتعزيز العلاقة مع الوسط الجامعي.

وقال الحمود في كلمة بالمؤتمر العلمي الذي اقامته كلية التربية ابن رشد في جامعة بغداد بعنوان ( بغداد حاضرة العربية) اليوم الاثنين” ان المؤتمر مؤشر مهم على اهمية العلاقة بين المؤسسة الثقافية والجامعة “.

واضاف ” اذا حجبنا الجامعة عن المشهد الثقافي وقطعنا صلتها بالوسط الثقافي الفاعل .. فلن نجني ثقافة حقيقية بل (ظل ثقافة) , والثقافة التي نجنيها حينئذ لايمكن ان تلامس عمق الاشياء والافكار , والحال ينطبق كذلك على الجامعة التي ستبقى حبيسة نشاطها الاكاديمي , ولن يكون لها اثر فاعل في المجتمع”.

وبيّن وكيل الثقافة ” ان الوزارة تعمل على تعزيز هذه العلاقة التي نشعر انها في الظرف الحالي ليست بالمستوى المطلوب , ونعتقد ان فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية ستتيح مجالا واسعا للتعاون بين المؤسسة الثقافية والجامعة وتجاوز الخلل “.

واوضح  ان” هنالك مفردات عملية يمكن ان تكون نموذجا للتنسيق بين الجانبين لتحقيق التنمية الثقافية الشاملة وابرزها حقوق الملكية الفكرية التي اصبحت في ظل التطور الذي يشهده العالم من المفاهيم القانونية الاساسية التي تحدد علاقات الدول والجماعات والافراد في المجتمع , ونحن في العراق نحتاج الى عمل جاد من اجل التثقيف والتعريف باهمية حقوق الملكية الفكرية.

من جهته ثمن عميد كلية التربية ابن رشد الدكتور كاظم الجابري خطوة وزارة الثقافة في اقامة المؤتمرات والمهرجانات الثقافية والفكرية في اطار الاحتفال ببغداد عاصمة الثقافة العربية . واشار الى” ان الانشطة التي تقام سواء في كلية التربية او كليات اخرى هي رد قوي على الهجمة الشرسة التي تحاول الطعن بالنسيج العراقي وتاكيد على ان بغداد مازالت موجودة رغم ما اريد لها من شرور”.(النهاية)

اترك تعليقاً