الرئيسية / اخبار ساخنة / الجيش ينسحب من اربع محافظات والبيشمركة تملء الفراغ

الجيش ينسحب من اربع محافظات والبيشمركة تملء الفراغ

العراق ( ايبا ) – قالت وزارة الپيشمرگة الذراع العسكري لحكومة اقليم كوردستان العراق، اليوم السبت، انها قامت بملء الفراغ الذي ولده  الجيش العراقي على اثر قيامه بالانسحاب من المناطق المتنازع عليها ، مشددة على انها قامت بهذه الخطوة خشية ان تتسلل اليها العناصر المسلحة، مؤكدة ان هدفها هو حماية كافة المكونات القومية والدينية في تلك المناطق .

وكشف بيان صادر باسم الامين العام للوزارة جبار ياور حصلت وكالة الصحافة المستقلة ( ايبا ) على نسخة منه ، ان “الجيش العراقي قام بترك معظم قواعد ومقرات الوحدات العسكرية التابعة للفرق 5 في محافظة ديالى و4 صلاح الدين و12 كركوك ونينوى، خصوصا في اوقات الليل خشية تعرضها لهجمات المجاميع المسلحة”.

واكد أن الامر “تسبب في حصول فراغ كبير في المناطق المحيطة بالمدن والقصبات التابعة لتلك المحافظات وخصوصا محيط مدينة كركوك”.

واضاف البيان انه “من اجل حماية ارواح المواطنين بكل مكوناتهم القومية والاجتماعية والدينية والطائفية وبعد التشاور مع محافظ كركوك تقرر ان تقوم قوات پيشمرگة كوردستان بملء تلك الفراغات بشكل عام ومحيط كركوك بشكل خاص”.

واشار الى ان هذا التحرك يأتي “بهدف منع تسلل مسلحي المجاميع الارهابية اليها وحماية ارواح المواطنين والقوات العسكرية من العمليات الارهابية”.

ونوه البيان الى ان “المعلومات الاستخبارية للوزارة تشير الى نية هذه المجاميع للقيام بعمليات ارهابية كبيرة خصوصا داخل مدينة كركوك”، لافتا الى ان “قوات الپيشمرگة ترى ان من واجبها حماية ارواح وممتلكات المواطنين وملء الفراغ”.

وشدد البيان على ان “قواتنا في تحركاتها هذه ليست لديها اية نية للدخول الى مدينة كركوك والمدن الاخرى وليست لديها اية اهداف سياسية في خططها هذه”، مستدركا ان “الهدف الوحيد هو حماية ارواح وممتلكات المواطنين من العمليات الارهابية والاستعداد لجميع انواع التعاون والتنسيق مع جميع الاطراف من اجل الحفاظ على الامن والاستقرار في جميع المناطق”.

اترك تعليقاً