الرئيسية / تنبيهات / الجميلي تحمل حكومة كردستان مسؤولية اعادة اعمار القرى العربية التي هدمتها

الجميلي تحمل حكومة كردستان مسؤولية اعادة اعمار القرى العربية التي هدمتها

(المستقلة).. دعت المفوض في المفوضية العليا لحقوق الانسان وحدة الجميلي حكومة اقليم كردستان الى تحمل مسؤولية اعادة اعمار القرى العربية في داقوق بمحافظة كركوك، التي قامت قوات البيشمركة بتدميرها بعد تحريرها من تنظيم داعش.

وقالت الجميلي ان مفوضية حقوق الانسان استقبلت شكاوى أهالي القرى العربية المهدمة والتابعة الى قضاء داقوق جنوب محافظة كركوك مثل ( البونجم ،و تل البصل ،والريانة ،وسماكة العليا،وسماكة السفلى،و الخشامنة ،والبو شهاب ،والبو زركة ،وابو فجة،و طامور ).

واشارت الى “حجم الدمار والتخريب الذي لحق بهذه القرى” والذي تم الاطلاع عليه في “جولاتنا التفقدية”.

ونقلت عن شهود عيان من القاطنين في المنطقة افادتهم “بأنه تم تهجيرهم من قراهم من قبل عصابات داعش وتم نزوحهم الى قضاء داقوق ومركز محافظة كركوك” مبينين انه “بتاريخ 26/8/2015 قامت قوات البيشمركة بتحرير المنطقة من عصابات داعش ومن ثم قامت بعملية تهديم وتجريف منازل السكان في القرى اعلاه “.

وأكدت الجميلي أن عملية التجريف والهدم التام لهذه القرى وتغيير ملامحها من قبل قوات البيشمركة “يقع ضمن التغيير الديموغرافي والتهجير العرقي لسكان هذه القرى” ، منوهة الى ان “هذا يتعارض مع مبادئ حقوق الانسان الملزم للحكومة العراقية”.

وانذرت “الجهات المسلحة التي قامت بهذا العمل غير الشرعي بأن تتحمل مسؤولية ما أقترفته وتتحمل حكومة الأقليم أعادة أعمار هذه القرى وتعيد سكانها من العرب الى مناطقهم الأصلية”.

اترك تعليقاً