vas – corona breaking

الجمعة السوداء Black Friday عالمياً و في الوطن العربي

المستقلة … الجمعة السوداء او كما تسمى أحيانًا في الوطن العربي بالجمعة البيضاء، هو اليوم الذي يأتي مباشرة بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة وعادة ما يكون في نهاية شهر نوفمبر من كل عام، كما تعود تسمية الجمعة السوداء إلى القرن التاسع عشر، مع حدوث الأزمة المالية عام 1869 في الولايات المتحدة والتي شكلت ضربة كبرى للإقتصاد الأمريكي، حيث كسدت البضائع وتوقفت حركات البيع والشراء مما سبب كارثة إقتصادية في أمريكا.

حيث يعتبر هذا اليوم بداية موسم شراء هدايا عيد الميلاد، كما تقوم أغلب المتاجر بتقديم عروض وخصومات كبيرة لتفتتح أبوابها مبكرا لأوقات تصل إلى الساعة الرابعة صباحًا.

عادةً في هذا اليوم يقوم اغلب المستهلكين بشراء هدايا عيد الميلاد بسبب الخصومات الكبيرة والهائلة التي تقوم بعملها المحال التجارية والشركات وهو ما يدفعهم لشراء كل الهدايا وكل ما يلزمهم في هذا اليوم.

كما يتميز هذا اليوم بتجمهر المستهلكين بإعداد كبيرة فجر يوم الجمعة في طوابير خارج المتاجر ينتظرون افتتاحها للدخول والبدء بالركض للحصول على اكبر كمية ممكنة من العروض والبضائع المخفضة.

ويشتهر هذا اليوم كذلك بقيام مجموعة من المواقع الالكترونية عالمياً مثل أمازون و أيبي، بتقديم عروض مغرية. ففي ذلك اليوم يقوم الموقع بتقديم خصومات على منتجات عديدة، ويقوم إضافة إلى ذلك بتقديم عرض خاص جدا على منتج معين يتغير كل ساعة.

يصادف الجمعة السوداء او البيضاء في يوم الجمعة الاخيرة من شهر نوفمبر من كل عام، ففي السنوات السابقة، يوم الجمعة السوداء في عام 2015 كان في 27 نوفمبر، أما في 2016 فكان في 25 نوفمبر، وفي 2017 فهو في 24 نوفمبر، وفي عام 2018 كان في 23 نوفمبر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونااقرأ المزيد ...
+ +