الرئيسية / رئيسي / الجبوري: يجب حماية مراقبينا لتعرضهم لتهديدات بالقتل أو نقل صناديق الاقتراع لبغداد

الجبوري: يجب حماية مراقبينا لتعرضهم لتهديدات بالقتل أو نقل صناديق الاقتراع لبغداد

(النهاية).. طالب رئيس الجبهة العربية للإنقاذ النائب عمر الجبوري المفوضية العليا للانتخابات في العراق بتوفير الحماية لمراقبي عمليات العد والفرز المنتمين لكيانات عربية بعد تعرضهم لتهديدات بالقتل، مشدداً على ضرورة إيقاف العد والفرز فوراً ونقل صناديق الاقتراع الى بغداد في حال تعذر توفير الحماية.

وقال الجبوري في بيان له تلقته (المستقلة) اليوم  إنه “في اطار استمرار الحملات المشبوهة لاضعاف الصوت العربي في كركوك، تلقى الكثير من مراقبي العد والفرز للكيانات السياسية العربية تهديدات مباشرة بالتصفية الجسدية لتخويفهم واجبارهم على ترك مهامهم”، معتبراً أن “التهديد رسالة يراد منها ترك تلك المراكز للذئاب المسعورة كي تقوم بالتزوير بشكل مباشر ومن دون مراقبة بهدف ابعاد الاصوات العربية لإضعاف المكون الاساسي في كركوك”.

ودعا الجبوري، المكتب الوطني لمفوضية الانتخابات الى “التدخل مباشرة لتأمين حضور لجان قوية وفعالة الى تلك المراكز، والإيفاء بتعهداته السابقة التي أبداها عندما أشرنا مخاوفنا من وجود المراكز المذكورة في المناطق ذات الغالبية الكردية والخاضعة لسيطرة أجهزة أمنية مرتبطة بالأحزاب الكردية”، مبيناً أن “المكتب الوطني للمفوضية ملزم بتأمين الحماية للمراقبين، كما اننا نطالب بإيقاف عد وفرز الأصوات في كركوك فوراً في حال تعذر تأمين الحماية للمراقبين”.

وطالب الجبوري بـ”نقل الصناديق الى بغداد لغرض تحقيق ظروف امنية متساوية لجميع المراقبين”، مشيراً الى أن “بقاء الاوضاع على ما هي عليه يعني مساهمة المكتب الوطني في إضاعة الصوت العربي وتزويره”.

وكانت منظمة لمراقبة الانتخابات في محافظة كركوك كشفت، في (3 أيار 2014)، عن حسم اربعة مقاعد برلمانية للاتحاد الوطني الكردستاني وواحد للحزب الديمقراطي الكردستاني، وفيما بينت أن وزير التربية محمد تميم المشارك في الانتخابات عبر ائتلاف العربية حصد مقعدا برلمانيا واحدا، اكدت أن جبهة الانقاذ العربية بالمحافظة جاءت بالمركز الثالث للعرب في النتائج الاولية للعد والفرز.

يذكر أن مفوضية الانتخابات في كركوك اعلنت في 2 أيار 2014 عن بدء العد والفرز في ثلاثة مراكز، نافية صدور أي تصريح أو أرقام من قبلها أو منتسبيها بخصوص النتائج الأولية لمراكز العد والفرز الأولية، فيما بينت أنها وضعت الإشارة الحمراء على نحو 100 صندوق بسبب وجود بعض النقوصات. (النهاية)

اترك تعليقاً