الرئيسية / اقتصادية / الجبوري : خصخصة قطاع الكهرباء غير ناجح في العراق ويحتاج الى قوانين استثمارية جاذبة

الجبوري : خصخصة قطاع الكهرباء غير ناجح في العراق ويحتاج الى قوانين استثمارية جاذبة

بغداد( إيبا )..  اعتبر عضو لجنة النفط والطاقة النائب احمد حمدان الجبوري ، مشروع أحالت قطاع الكهرباء الى الشركات الاستثمارية وخصخصته في العراق بالمشروع غير الـ”ناجح ” لعدم وجود قانون استثمار جيد يجذب المستثمر ولمعارضة وزارة الكهرباء على خصخصة قطاع الكهرباء .

وقال الجبوري لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) اليوم السبت ” إن خصخصة قطاع الكهرباء في جميع الدول مشروع ناجح كونه بأسعار قليلة وبكميات توليدية كبيرة ويختصر جهد كبير للدولة ولا يكلف المواطن أسعار مرتفعة ،مبيناً: عدم نجاح هذا المشروع في العراق لعدم امتلاكه قانون للاستثمار جاذب يضمن للمستثمر حقوقه وللأوضاع السياسية والأمنية الطاردة للاستثمار بكافة قطاعاته الاقتصادية “.

وأضاف ” ان جميع الموازنات للسنوات الماضية خصصت مبالغ كبيرة لوزارة الكهرباء دون الحصول على انتاج توليدي للطاقة جيد وتلكؤ الوزارة بأغلب مشاريعها ما دفع ببعض أعضاء الطاقة الى اتخاذ مشروع أحالة الكهرباء الى الخصخصة .

وأشار الى : أن عددا كبيرا من أعضاء البرلمان يؤيدون هذا المشروع لكن لعدم تهيئة الأجواء المناسبة للمشروع يتوقعون عدم نجاحه في الوقت الحالي .

واقترح الجبوري : أجراء تجارب في مناطق محددة لمشروع خصخصة الكهرباء واذا لاقت نجاح ستعمم على كافة المحافظات العراقية وإذا لاقت الفشل فالعراق لن يخسر اي شي في هذه التجربة .

وذكر: ان اغلب دول العالم تستثمر قطاع الكهرباء لتوليد اكبر كمية من ساعات التجهيز بأحدث الآليات الكهربائية  وبأرقى الشركات العالمية لكن أوضاع العراق السياسية تجعل منه بيئة طارد للاستثمار لجميع الشركات العالمية .(النهاية)

اترك تعليقاً