الرئيسية / اخر الاخبار / الجبوري : الموازنة احتوت على اعتراضات ولم تستوف الشروط القانونية والدستورية

الجبوري : الموازنة احتوت على اعتراضات ولم تستوف الشروط القانونية والدستورية

(المستقلة)… قال رئيس البرلمان سليم الجبوري ان الموازنة الاتحادية احتوت على اعتراضات، وانها لم تستوف الشروط القانونية والدستورية.

وقال الجبوري في مؤتمر صحفي في مبنى البرلمان ان الحكومة العراقية تأخرت 49 يوما بارسال الموازنة، ووزارة المالية لم ترفق المصاريف السيادية لبيان حصة اقليم كوردستان”.

وأضاف أن اعتراضات الموازنة تتضمن 3 ستراتيجيات، منها لممثلي المحافظات المنتجة للنفط وممثلي اقليم كوردستان.

وقال ان نواب كوردستان طالبوا بصرف رواتب الموظفين واستحقاقات الفلاحين وإعادة النظر بنفقات الإقليم .

إلا ان الجبوري اكد ان الحكومة العراقية ارسلت الاسبوع الماضي نسخة معدلة للموازنة “لم تتضمن اي من التعديلات التي طالبت بها الكتل”.

ويواجه إقرار الموازنة اعتراضات من قبل الكورد على تخفيض نسبة المخصص منها لهم من 17 بالمائة كما قررتها موازنات الاعوام الماضية الى 12.67 خلال العام الحالي وهي واحدة من الاجراءات التي اتخذتها الحكومة الاتحادية ضد سلطات اقليم كوردستان إثر اجرائها استفتاء الانفصال في 25 سبتمبر الماضي.

ومن جهتهم ، يطالب النواب السنة بتخصيص مبالغ لإعادة النازحين وتمكينهم من المشاركة في الانتخابات العامة المقبلة.

كما ان المحافظات الجنوبية المنتجة للنفط وهي البصرة وذي قاروميسان وواسط تطالب من جهتها بنسبة 5 دولارات عن كل برميل نفط منتج فيها.

يذكر ان القيمة الإجمالية للموازنة العامة للعراق لعام 2018 قد بلغت حوالي 85.33 تريليون دينار ( 71.65 مليار دولار) بعجز وصل الى 22.78 تريليون دينار ( 19.13 مليار دولار).

وكشفت وثائق مسودة مشروع قانون الموازنة عن تخفيض حصة إقليم ك,ردستان من إجمالي الموازنة من 17 % الى 12.67%، مرصودة للنفقات الجارية والمشاريع الاستثمارية بمحافظات الإقليم.

وأوضحت الوثائق أن الموازنة تضمنت سعر 43.4 دولاراً لبرميل النفط الواحد، بطاقة إنتاجية تبلغ 3.89 ملايين برميل لتتصدر الإيرادات النفطية والثروات المعدنية الإيرادات مقتربة من 73 تريليون دينار عراقي (70 مليار دولار).

وكان العبادي قد وصف في وقت سابق موازنة 2018 بأنها تقشفية موجهاً بتخفيض النفقات الحكومية للرئاسات والوزارات وتأمين أجور ورواتب العاملين بالدولة.(النهاية)

اترك تعليقاً