الرئيسية / اخر الاخبار / الجاف تدعو لمنح المرأة دورها الفعال في المؤسسات الحكومية والإدارية

الجاف تدعو لمنح المرأة دورها الفعال في المؤسسات الحكومية والإدارية

(المستقلة)… دعت عضو لجنة حقوق الإنسان النيابية أشواق الجاف الى ضرورة منح المرأة العراقية دورها الفعال في المؤسسات الحكومية والادارية والاستفادة من خبرتها في تطوير البلد بمناسبة عيد المرأة، فيما أكدت أهمية تغيير المفهوم الذي يسوغ للرجل اضطهاد المرأة.

وقالت الجاف في بيان لها تلقته (المستقلة)اليوم الاحد إن “المادة 16 من الدستور اكدت على ضرورة تكافؤ الفرص بين العراقيين جميعا”، لافتة الى أن “المرأة جزء ومكون أساسي في المجتمع ولابد لها من اخذ دورها الفعال في المؤسسات الحكومية والإدارية والاستفادة من خبرتها ومهارتها في تطوير البلد”.

وأضافت أن “اغلب شعوب العالم تحتفل بيوم المرأة احتراما وتقديرا لدورها في الحياة و تعبيرا عن الدعم اللا محدود لنضالها الدائم و المتواصل لنيل حقوق شعبها وحقوقها في المساواة مع أخيها الرجل في كل الحقوق من أجل التقدم الاجتماعي والثقافي والحضاري للجميع.

وتابعت “أمامنا الكثير لنفعله من اصلاح قانوني وثقافي لتغيير المفهوم الذي يسوغ للرجل اضطهاد المرأة ومعاملتها بالعنف في المناطق الشعبية والريفية خصوصا”، مشيرة إلى “ضرورة أن تختفي ثقافة اضطهاد المرأة العراقية”.

وشددت على ضرورة أن “تأخذ الجهات الحكومية الرسمية والمنظمات النسوية والمجتمع المدني دورها بوضع الخطط والبرامج الاجتماعية والاقتصادية لمعالج مشاكل المرأة”، مبينة أن “مئات الألوف من النساء العراقيات يواجهن معاناة كبيرة”.(النهاية)

اترك تعليقاً