الرئيسية / اخر الاخبار / التعليم توافق على الاعتراف بكلية ابن حيان الجامعة الاهلية

التعليم توافق على الاعتراف بكلية ابن حيان الجامعة الاهلية

(المستقلة)..أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن موافقتها على افتتاح كلية ابن حيان الجامعة الاهلية في محافظة كربلاء، وإدراجها ضمن الكليات المعترف بها من الوزارة، موجهة باستكمال التوصيات التي اقرتها اللجنة الوزارية.

وقال مدير دائرة العلاقات والاعلام في الوزارة قاسم محمد جبار، إن وزير التعليم العالي والبحث  العلمي علي الأديب “وافق على فتح الكلية ابتداءً من العام الدراسي 2009- 2010  بموجب احكام القانون رقم (13) لسنة 1996 المعدل واستنادا الى قرار مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 28/5/2013 المتضمن الموافقة على منح اجازة تأسيس لكلية ابن حيان الجامعة الاهلية في محافظة كربلاء،  شريطة اكمال التوصيات التي اقرتها اللجنة الوزارية.

واضاف ان الكلية “تضم ثلاثة اقسام هي طب الاسنان والصيدلة وتقنيات التحليلات المرضية”، مؤكدا ان توصيات اللجنة الوزارية اشترطت اكمال الملاك التدريسي في قسم الصيدلة على وفق النصاب القانوني، وتوفير عدد من الاجهزة المختبرية التي تم تأشيرها من قبل اللجنة ، فضلا عن  اكمال الملاك التدريسي في قسم طب الاسنان على وفق النصاب القانوني، وتغيير الاستاذ الدكتور سالم عبد اللطيف السامرائي كونه على ملاك جامعة اربيل ما يعد مخالف للقانون.

وتابع ان كلية ابن حيان الجامعة الاهلية وبعد تنفيذها توصيات اللجنة الوزارية، سيتم اجراء  اختبار لطلبة المرحلتين الاولى والثانية لدروس الاختصاص وبعد اجراء كورسات التقوية والتي يتم اعداد مفردات المناهج فيها من قبل الكليات الحكومية المناظرة خلال العطلة الصيفية على مدى ثلاثة اشهر يجري بعدها امتحان للطلبة باشراف كليات طب الاسنان والصيدلة في الجامعات الحكومية وكليات التقنيات الصحية والطبية التابعة لهيئة التعليم التقني  بالنسبة لطلبة التحليلات المرضية.

واوضح انه سيتم تأخير طلبة المرحلتين الثالثة والرابعة والخامسة لقسمي طب الاسنان والصيدلة سنة واحدة لكل من هذه المراحل بسبب عدم انتظام دوام الطلبة على ان تقوم الكلية بإجراء كورسات التقوية في دروس التخصص الاساسية لمدة عام دراسي كامل لهذه الاقسام بعد توفر الملاك التدريسي المناسب او الاستعانة بتدريسيين من الكليات الحكومية وبحسب التخصص المناظر.

واكد مدير دائرة العلاقات والاعلام في الوزارة، أن امتحانا شاملا سيجري بأشراف الكليات الحكومية وبحسب التخصص المناظر للطلبة المذكورين وللمراحل كافة في دروس الاختصاص وعلى دورين ( دور اول ودور ثاني فقط)، وسيتم ترقين الطلبة الذين تقل معدلاتهم عن 80%  في حالة عدم اجتيازهم الامتحان الشامل وللدورين على ان تتحمل الكلية التبعات القانونية المالية للطلبة ، مشيرا الى ان  الطلبة الذين تزيد معدلاتهم على 80% فما فوق وفي حالة عدم اجتيازهم الامتحان الشامل وللدورين فتعتبر سنة رسوب اسوة باقرانهم في الكليات الأهلية المناظرة وستتحمل الكلية كافة التبعات الإدارية والمالية لذلك الإشراف.

وبين انه في حالة اجتياز الطلبة للامتحان الشامل للدورين ( الاول والثاني) يرحلون  الى مرحلة دراسية اعلى ومن دون عبور او تحميل لاي من المواد المدرسية  الممتحن بها.

واضاف  انه سيجري امتحان كفاءة مركزي شامل للخريجين كافة ولكل التخصصات الطبية من قبل الكليات الحكومية وبحسب الاختصاص المناظر،  موضحا ان مدخلات قبول الطلبة ستدقق في قسم التعليم الاهلي وبحسب التعليمات الصادرة من الوزارة.(النهاية)

اترك تعليقاً