التعليم تعلن ضوابط قبول طلبة الشهادات المعادلة للعام الدراسي المقبل

بغداد ( المستقلة ).. أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ضوابط قبول طلبة شهادة الاعدادية من مدارس خارج العراق المعادلة للشهادة الاعدادية العراقية، للعام الدراسي 2013-2014، محددةً الاول من تموز الجاري موعدا لبدء التقديم ولغاية الخامس والعشرين من تشرين الاول المقبل.

وقال مدير دائرة العلاقات والاعلام في وزارة التعليم العالي قاسم محمد جبار إن الضوابط “تضمنت تقديم ما يثبت وجود الطالب خارج العراق من وزارة المهجرين والمهاجرين بالنسبة للطلبة خريجي الاعداديات الإيرانية، وكتاب من الأمم المتحدة بالنسبة للطلبة خريجي الاعداديات السعودية والكويتية (ممن ليس لديهم جواز سفر)، وأن يكون الطالب خريج الدراسة الإعدادية للعام الدراسي لسنة القبول أو العام الدراسي السابق، وأن لا يزيد عمره على ( 24 ) عاما وتحسب لغاية 1/10 ومن يزيد عمره على ذلك فيحق له التقديم إلى الكليات الأهلية أو المسائية”.

وتابع مدير دائرة العلاقات والاعلام أن التعليمات شملت أن يقدّم الطالب الشهادة الثانوية الأصلية مصدقة حسب الأصول ونسخه ملونة منها عدد (3)، وكتاب معادلة الشهادة الصادر من وزارة التربية ونسخه ملونه منه عدد(2)، وهوية الأحوال المدنية وشهادة الجنسية العراقية ونسخه ملونة منهما، وجواز السفر الأصلي ونسخة ملونة منه، مشيرا الى أنه لا يحق للطالب الانتقال من كلية الى أخرى إذا كان قبوله صحيحاً بناءً على رغبته في إستمارة التقديم.
وأوضح جبار أنه سيتم التحقق من صحة صدور وثائق طلبة الشهادات المعادلة من قبل قسم القبول المركزي بالتنسيق مع مكتب المفتش العام بما لا يتجاوز السنة الدراسية الثانية مع تقديم كفالة ضامنة لحين ورود صحة الصدور وبخلافه تحجب عن الطالب وثائق تخرجه.
وأضاف أن السقف الزمني للتقديم سيكون من 1/7 ولغاية 25/10/2013، موضحا أن نتائج ترشيح الطلبة وقبولهم ستعلن في موعد أقصاه 15/11/2013 .(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد