الرئيسية / اخر الاخبار / التعليم تصدر التعليمات الخاصة بإعادة الطلبة العراقيين الدارسين في اوكرانيا

التعليم تصدر التعليمات الخاصة بإعادة الطلبة العراقيين الدارسين في اوكرانيا

(المستقلة)..أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، التعليمات الخاصة بعودة الطلبة العراقيين الدارسين في اوكرانيا، لإكمال دراستهم بالجامعات والكليات الأهلية نظرا للظروف الامنية التي تشهدها أوكرانيا.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي قاسم محمد جبار، ان وزير التعليم العالي علي الأديب، “وافق على نقل الطلبة العراقيين الدارسين في اوكرانيا، الى الجامعات والكليات الاهلية حصرا”، مبينا ان هذا الاجراء جاء نتيجة الأوضاع الأمنية والسياسية غير المستقرة التي تشهدها اوكرانيا.

وتابع ان التعليمات تضمنت نقل الطلبة  العراقيين  الدارسين في الجامعات الأوكرانية بالاختصاصات الطبية من خريجي الدراسة الإعدادية  الفرع العلمي حصرا والتي تزيد معدلاتهم  عن 80%  الى الكليات الاهلية.

على صعيد متصل بحث الوكيل العلمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور سلام حسن خوشناو،  مع السفير الاوكراني اناتولي ميرينتس، أوضاع الطلبة العراقيين الدارسين  بالجامعات الأوكرانية.

وقال خوشناو، إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي “تتابع أوضاع الطلبة العراقيين الدارسين في الجامعات الأوكرانية نتيجة الأوضاع الأمنية والسياسية غير المستقرة في اوكرانيا”، داعيا الحكومة الأوكرانية الى حماية الطلبة العراقيين ومعالجة حالاتهم.

وأضاف ان وزارة التعليم تسعى الى تطوير التعاون العلمي والثقافي مع الجامعات العالمية الرصينة بغية سد الفجوة العلمية مع الدول المتقدمة، مؤكدا ان الوزارة وضعت إستراتيجية للنهوض بقطاع التعليم من خلال افتتاح جامعات جديدة وتفعيل برامج التوأمة وابتعاث الاف الطلبة للدراسة في جامعات عالمية بتخصصات يحتاجها العراق للنهوض بقدراته الاقتصادية والتنموية.

من جانبه اكد السفير الاوكراني في بغداد اناتولي ميرينتس، ان سلطات بلاده اتخذت اجراءات امنية احترازية لحماية ارواح المواطنين الاوكرانيين والمقيمين الاجانب بما فيهم الطلاب العراقيون، موضحا ان سفارة الاوكرانية في بغداد اتخذت قرارا منع التعامل مع الشركات والمكاتب والسماسرة الوسطاء بناء على طلب من وزارة التعليم العالي .

الى ذلك قال مسؤول ملف التعليم في جمعية الصداقة الاوكرانية العراقية الكسي سولولينكو، ان بلاده وضعت نظاما جديدا يتابع ملف الطلبة العراقيين المبتعثين من مرحلة القبول الى مرحلة التخرج، ما يعطي الثقة للجانب العراقي بجودة الشهادات الصادرة من اوكرانيا. (النهاية)

اترك تعليقاً