التعليم تستثني ذوي الشهداء من الاجور الدراسية والمعدل للقبول في الدراسات المسائية

بغداد ( المستقلة ).. قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، استثناء ذوي الشهداء من الاجور الدراسية وشرط المعدل للقبول بالدراسات المسائية في الجامعات والمعاهد العراقية للعام الدراسي 2013-2014.

وقال مدير دائرة العلاقات والاعلام في وزارة التعليم العالي قاسم محمد جبار إن ضوابط قبول الطلبة من ذوي الشهداء بالدراسات المسائية “تضمنت تخصيص نسبة (10%) من الخطة لقبول لذوي الشهداء المشمولين بقانون مؤسسة الشهداء، وتخصيص نسبة (5%) من خطة القبول لذوي الشهداء بعد 9/4/2003.

وتابع مدير دائرة العلاقات والاعلام أنه سيكون تحديد الطلبة المشمولين بقانون مؤسسة الشهداء المرقم 3 لسنة 2006 عن طريق المؤسسة حصراً وترسل قوائم الأسماء وملفات الطلبة متضمنة المستمسكات الى قسم القبول المركزي في دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة لغرض ترشيحهم الى الكليات والمعاهد، وسيكون ترشيح ذوي الشهداء بعد تداعيات 9/4/2013 عن طريق مجالس المحافظات ويتم ترشيحهم للقبول عن طريق قسم القبول المركزي، مبينا أن تعديل الترشيح والنقل لذوي الشهداء سيكون عن طريق قسم القبول المركزي.

وأضاف جبار أن التعليمات تضمنت عدم ترويج طلبات خريجي المدارس المهنية (التجارة، والصناعة، والزراعة) للقبول في الكليات ضمن هذه القناة وبالإمكان قبولهم في الكليات والمعاهد المسائية في الاختصاصات المناظرة، مشيرا الى ان موعد التقديم وإرسال قوائم الترشيح من مؤسسة الشهداء ومجالس المحافظات سيبدأ من 15/7/2013 ولغاية 1/10/2013.

وأوضح ان المقصود بذوي الشهداء بحسب قانون مؤسسة الشهداء هم (الأب، الأم، الابن، البنت، الزوج، الزوجة) إضافة الى (الأخ و الأخت) و(الأحفاد) من أولاد الابن والبنت (قبل وبعد 9/4/ 2003.(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد