الرئيسية / عامة ومنوعات / البيئة : جهود حثيثة للاسراع بإنشاء الاحزمة الخضراء في المحافظات

البيئة : جهود حثيثة للاسراع بإنشاء الاحزمة الخضراء في المحافظات

بغداد ( إيبا )..اعتبرت وزارة البيئة توجيه الامانة العامة لمجلس الوزراء للوزارة والوزارات ذات العلاقة بضرورة الاسراع بتنفيذ مشاريع الاحزمة الخضراء الذي اعتبرته موضوعا  غاية في الاهمية  كونه يعد عاملا مهما  في تحسين الواقع البيئي ومكافحة ظاهرة التصحر وزحف الكثبان الرملية الى المدن.

وقال امير علي الحسون المتحدث الرسمي باسم الوزارة ان الامانة العامة لمجلس الوزراء وجهت مؤخرا وزارة البيئة وكافة الوزارات المعنية الاسراع بتنفيذ مشروع الاحزمة الخضراء وتوفير الاموال اللازمة للمشروع وذلك بعد مصادقة رئيس الوزراء نوري المالكي على التوصيات الواردة من مكتب وزير الدولة لشؤون المحافظات والمتضمنة بضرورة الاسراع  في انجاز مشروع الاحزمة الخضراء لتفادي مشكلة التصحر والعواصف الغبارية التي تضرب المدن العراقية بصورة متكررة .

وأشار الى ان تمويل مشاريع هذه الاحزمة ادرج ضمن ميزانية تنمية الاقاليم بالإضافة لتوجيه مجالس المحافظات بتقديم الدعم الكامل للجان المكلفة بإنجاز هذا المشروع من خلال التنسيق المشترك لإدامتها في كل المحافظات العراقية.

وبين الحسون ان الهدف من اقامة مشاريع الاحزمة الخضراء هي لإيقاف زحف الكثبان الرملية لمراكز المدن و زيادة المساحات الخضراء إضافة لكونها تعمل كمصدات للرياح القوية والعواصف الترابية مايسهم في  تلطيف الجو وحماية البيئة فضلا عن  تثبيت التربة واستغلال الأراضي الصحراوية لزراعة الأشجار.

وتابع المتحدث الرسمي قوله ان وزارة البيئة قامت في وقت سابق بوضع خطة جديدة لمواجهة ظاهرة التصحر من خلال تشكيل  مكتب جديد من قبل الامانة العامة لمجلس الوزراء  يتولى النشاط العلمي الذي يحيط بالتصحر من كافة جوانبه ومخاطبة الحكومة المحلية لكل محافظة والجهات ذات العلاقة لغرض عمل مشاريع مختصة لمواجهةهذه الظاهرة الخطيرة.(النهاية)

اترك تعليقاً