الرئيسية / طب و صحة / البيئة تطالب لحظر استخدام الطلاء الذي يحتوي على مادة الرصاص في المدارس

البيئة تطالب لحظر استخدام الطلاء الذي يحتوي على مادة الرصاص في المدارس

 بغداد ( إيبا ).. طالبت وزارة البيئة  الجهات ذات العلاقة والحكومات المحلية ومجلس المحافظات حظر استخدام الطلاء الذي يحتوي على مادة الرصاص غير المطابق للمواصفات القياسية العراقية والمستخدم في طلاء جدران المدارس ورياض الاطفال لما تتركه من تأثيرات سلبية على صحة الطلبة والبيئة.

 وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة امير علي الحسون ان الوزارة وانطلاقا من حرصها على الاهتمام بالبيئة وصحة الانسان من الملوثات الكيمياوية الخطرة وتنفيذا للخطة العالمية لحظر استخدام الطلاء الذي يحتوي على مادة الرصاص في المؤسسات وخاصة التعليمية منها ورياض الاطفال لما يحويه الرصاص من خطورة كبيرة على صحة الانسان وخاصة صغار السن من الاطفال .

واشار الى ان الوزارة خاطبت وزارة التربية من اجل توجيه اعمام الى ادارات المدارس لحظر استخدام الطلاء المحتوي  على الرصاص لما يشكله من خطورة على صحة الانسان وبيئته.

واوضح ان هناك ضرورة لاعتماد هذا الحظر كبند ثابت في كافة العقود والمقاولات الخاصة بإنشاء او اعمار المدارس اضافة الى ضرورة ابرام عقود مع الجهات المختصة بصيانة البنايات من القطاعين الاهلي والحكومي وتكليفها بقشط الطلاء القديم والذي يحتوي على مادة الرصاص.

يذكر ان وزارة البيئة طالبت بضرورة الزام الشركات ومصانع القطاع الخاص والمختلط  ومصانع الاصباغ المحلية والمستوردين للاصباغ التي تحتوي على مركبات الرصاص السامة بوضع علامات تحذيرية باللغة العربية توضح احتواءها على  مادة الرصاص وخطورة استخدامه في طلاء المنازل والمدارس ورياض الاطفال وغيرها.(النهاية)

اترك تعليقاً