البيئة تضع ضوابط العمل في عيادات الاشعة

بغداد ( إيبا )..باشرت وزارة البيئة تنفيذ برنامجا يهدف الى وضع الضوابط والمحددات البيئية  للعمل في عيادات الاشعة في القطاع الصحي العام والخاص.

وقال  مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي امير علي الحسون ان مركز الوقاية من الاشعاع التابع لوزارة البيئة وضع ضوابط  ومحددات لقياس الجرعات التي يتعرض لها العاملين في حقل عيادات التصوير بالاشعة السينية.

واضاف الحسون ان فرق مركز الوقاية من الاشعاع وضعت جدولا زمنيا لايتجاوز العام الواحد للعاملين في عيادات الاشعة يتم بعدها ايقافهم عن العمل في هذا المجال كون مقدار الجرعات الاشعاعية التي يتعرض لها العاملون في هذا المجال تتطلب تغيير عملهم.

واوضح ان قانون الوقاية من الاشعاع العدد 99 لعام 1980 حدد الاطر القانونية والعلمية والفنية للعاملين بحقل التصوير بالاشعة السينية في العيادات والمراكز الصحية .

واشار الى ان الفرق الفنية التابعة لمركز الوقاية من الاشعاع اوصت خلال جولاتها الدورية على عيادات الاشعة اوصت بابعاد احد العاملين في شعب الاشعة لمدة سنة واحدة وتكليفه بتبني اعمال اخرى غير اشعاعية بسبب تجاوزه الجرعة المسموح له التعرض لها خلال عمله كمصور اشعاعي.

واضاف الحسون ان فرق مركز الوقاية من الاشعاع اوصت ايضا بابعاد مصورين اثنين يعملون بنفس القطاع لمدة اسبوعين على ان تجرى لهم الفحوصات الطبية مرة ثانية قبل اعادتهم الى عملهم.

الحسون اشار ايضا الى ان اعمال مراقبة التعرض الشخصي للعاملين في مجال الاشعاع من قبل مركز الوقاية جزءا مهما من الجهود الرامية الى توفير الحماية من المخاطر التي قد تنجم بسبب التعرض الى الاشعاع المؤين بمختلف انواعه.(النهاية)

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد