الرئيسية / عامة ومنوعات / البيئة تشارك في ورشة عمل حول مشروع إدارة مخاطر الجفاف في العراق

البيئة تشارك في ورشة عمل حول مشروع إدارة مخاطر الجفاف في العراق

 

بغداد ( إيبا )..شاركت وزارة البيئة في ورشة عمل حول مشروع إدارة مخاطر الجفاف في العراق وبالتعاون مع . برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP-Iraq) وبدعم وطني من قبل الحكومة  العراقية واتي اقيمت في العاصمة الاردنية عمان.

واوضح امير علي الحسون المتحدث الرسمي باسم الوزارة ان المشروع يهدف إلى تطوير عمل وطني يقود العراق إلى الاستجابة الفاعلة لإدارة مخاطر الجفاف بما في ذلك تطوير خطة عمل واقتراح توصيات على الحكومة العراقية  وشركائها لإعداد السياسة اللازمة واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من ظاهرة الجفاف مشيرا الى انه تم استعراض التقرير النهائي لدراسة تقييم القدرات أمام ممثلي الجهات العراقية المعنية ومناقشة نتائج الدراسة والاتفاق على تعريف للجفاف في العراق.

واضاف الحسون انه تم  مناقشة العديد من التوصيات لمواجه مخاطر الجفاف في العراق وتبادل المعلومات والاستفادة منها من اجل وضع اطار وطني لدرء مخاطر الجفاف .

وبين المتحدث الرسمي انه تم خلال الورشة مناقشة  اسباب الجفاف والعوامل المسببة للجفاف واهمها تدخل الانسان وسوء الادارة للموارد المائية وكما تم التطرق الى دورة الجفاف وهل هناك دورة  للجفاف وان وجدت لابد من  تلخيص ذلك وتشخيصه ومعرفة كيفية التعامل مع الجفاف وضرورة معرفة منشأ العواصف الغبارية لكي تتم المعالجة واتخاذ التدابير من مركز العواصف وضرورة الاستفادة من الاجراءات المتخذة لكي تكون قاعدة اولى للمعلومات لكي لا يتم البدء من الصفر في وضع المعالجات.

  مشيرا الى انه  تم في نهاية ورشة العمل استعراض المشروع المقترح حول العواصف الترابية من قبل منظمةUNEP  (وهو مشروع ممول من قبل الـ FAO  منظمة الاغذية والزراعة لوضع خطة عمل لمكافحة العواصف الترابية وسوف يتم التواصل مع وزارة البيئة بهذا الخصوص) و اعتبر المشروع موازيا لما تقوم به اللجنة العليا لمتابعة تكرار العواصف الترابية والتي اجتمعت لتاريخه ثلاث مرات بمعدل مرة كل 10 أيام وأن اللجنة ستعد تقريرها خلال ثلاثة أشهر .(النهاية)

اترك تعليقاً