الرئيسية / عامة ومنوعات / البيئة تؤكد منع ادخال الحيوانات المفترسة الى العراق

البيئة تؤكد منع ادخال الحيوانات المفترسة الى العراق

بغداد ( إيبا )..اكدت وزارة البيئة عن قيام الامانة العامة لمجلس الوزراء بتشكيل لجنة برئاسة الوزارة وعضوية عدد من الوزارات تتولى اصدار اعمام عاجل وفوري للجهات المسؤولة لمنع ادخال الحيوانات المفترسة الى العراق بشكل مطلق ولاي غرض كان.

وقال امير علي الحسون مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي  ان الامانة العامة لمجلس الوزراء قامت بتشكيل لجنة برئاسة وزارة البيئة وعضوية عدد من الوزارات وهي ( وزارة البلديات والاشغال العامة والزراعة والتعليم والبحث العلمي والصحة والداخلية وامانة بغداد) تتولى اصدار اعمام عاجل وفوري بمنع ادخال الحيوانات المفترسة بشكل مطلق ولاي غرض كان لاحتمالية انتشارها بصورة غير مسيطر عليها في البيئة العراقية ولحين وضع ضوابط تنظم عملية استيراد هذه الحيوانات.

واوضح الحسون ان اللجنة ستقوم بعدة اجراءات لمنع استيراد مثل هذه الحيوانات المفترسة وهي الزام اصحاب المشاتل بعدم ايواء وتربية وتداول مثل هذه الانواع ووضع ضوابط وتشريعات تنظم انشاء حدائق خاصة لها اضافة الى تحديد شروط استيراد وتصدير الحيوانات المفترسة .

وبين ان اللجنة ستقوم ايضا بمصادرة الحيوانات المفترسة في حال دخولها بصورة غير شرعية للعراق ووفق الضوابط والتعليمات النافذة فضلا عن تحديد انواع الحيوانات المسموح بها بالمتجارة فيها وتحديد اسواق ومحلات لبيع مثل هكذا انواع تحت اشراف لجنة صحية بيطرية معتمدة.

يذكر ان وزارة البيئة طالبت في وقت سابق بضرورة وضع الضوابط الخاصة بأنشاء حدائق الحيوانات وتحديد انواع الحيوانات المسموح بإيوائها مع وضع لوائح مزاولة مهنة بيع وشراء الحيوانات وفق اجازات تعنى بمثل هذه التجارة  مع منع اصحاب المشاتل من مزاولة مهنة بيع الحيوانات بكافة انواعها ومراقبة ذلك من قبل امانة بغداد والبلديات في المحافظات.(النهاية)

اترك تعليقاً