الرئيسية / اخر الاخبار / البنك المركزي : حذف الاصفار مرتبط باستقرار الوضع السياسي والاقتصادي

البنك المركزي : حذف الاصفار مرتبط باستقرار الوضع السياسي والاقتصادي

(المستقلة)… اكد محافظ البنك المركزي وكالة عبد الباسط تركي أن مشروع رفع الاصفار من العملة العراقية لن يتم تطبيقه، الا في حال استقرار الوضع السياسي والاقتصادي للبلاد، نافياً صدور اي قرار جديد للبنك بهذا الشأن.

وقال تركي في تصريح صحفي إن “البنك المركزي سيباشر وبدون تردد بتطبيق مشروع رفع الاصفار من العملة المحلية في حال استقر الوضع السياسي والاقتصادي للبلاد”.

واضاف أن “تنفيذ مثل هكذا مشروع يحتاج الى ترتيب كل الحسابات وسجلات الدولة العراقية قبل البدء باي خطوة لتغيير وضع العملة وبالشكل الذي يوفر انسيابية العمل والحفاظ على سعر العملة في السوق المحلية من تلاعب التجار فيها “.

واوضح تركي أن “الكلام ليس فقط عن رفع الاصفار حيث ان تغير العملة سيشمل اعادة ترتيب سجلات الحكومة بالكامل وتغير الحسابات التي تتعامل مع الانفاق العام”، نافياً “صدور أي قرار جديد من البنك المركزي بشأن حذف الاصفار من العملة”.

يشار الى أن” البنك المركزي نفى في وقت سابق المباشرة بمشروع إعادة هيكلة العملة العراقية العام المقبل وحذف الاصفار الثلاثة منها لان الوقت الحالي غير مناسب، مبينة أن تطبق المشروع يتم من خلال التنسيق مع الحكومة العراقية ومؤسساتها ذات الصلة .(النهاية)

اترك تعليقاً