الرئيسية / تنبيهات / البصل الاخضر ..فوائد مهمّة جداً للصحة

البصل الاخضر ..فوائد مهمّة جداً للصحة

المستقلة)..يدخل البصل الأخضر في تحضير العديد من الأطباق في المطابخ العالمية وخاصة الآسيوية، كما أن استعماله محبب أيضاً في مطابخنا العربية.

هذا النوع من البصل بلون أوراقه الخضراء الزاهيية، وبطعمه اللاذع وبكونه يضيف بعض الحيوية والقرمشة إلى الطعام إذا قُدِّم طازجاً إلى جانب بعض الأطباق. ولكن ميزات البصل الأخضر لا تقف هنا، فهو يزخر بالفوائد الصحية الكثيرة التي نعددها لك في هذا المقال.

فوائد البصل الأخضر

صحة العيون: يحتوي البصل الأخضر على كميات كبيرة من الكاروتينات والفيتامين A، وهي عناصر تساهم فعلياً في حماية العين والقدرة على البصر، كما أنها تحمي من الإصابة بمرض الضمور البقعي الذي يصيب الكبار في السن.

تعزيز عمل الجهاز الهضمي: يحتوي البصل الأخضر على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساهم في الوقاية من الإمساك ومساعدة الجسم على التخلص من الفضلات والسموم، كما أنه يسهّل الهضم ويحمي الجهاز الهضمي من التلبّك. وهو أيضاً يحتوي عناصر تحمي من الإصابة بمشكلة الديدان المعوية.

لصحة القلب: يحتوي البصل الأخضر على عناصر تساعد في توسيع الأوعية الدموية بشكل يجعل تدفّق الدماء فيها سهل ومن دون أي مشاكل، وهو بالتالي يساعد في منع ارتفاع ضغط الدم وبذلك يساهم في حماية القلب من المشاكل. ومن جهة أخرى يحتوي هذا النوع من البصل على عناصر تساعد في تخفيض معدل الكولسترول الضار في الجسم، ومواد تساعد على عدم تخزين الدهون في الجسم.

تعزيز المناعة: بحسب المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان American Institute for Cancer Research، يحتوي البصل الأخضر على مواد تحمي الجسم من تكوّن وانتشار الخلايا السرطانية، وهذه المكوّنات هي عبارة عن مضادات أكسدة فعالة في محاربة الشوارد الحرة في الجسم والتي من الممكن أن تتسبب بالإصابة بأنواع السرطان المختلفة. وبما أنه يحتوي هذا الكم من مضادات الأكسدة، فهو أيضاً يعزز عمل جهاز المناعة بما يخص الإلتهابات الأخرى وأنواع العدوى الفيروسية والبكتيرية.

لمرضى السكري: يحتوي البصل الأخضر على عناصر تساعد الجسم على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات وامتصاص الجلوكوز، وهو بذلك يمنع الارتفاع السريع لمستوى السكر في الدم بعد الطعام. والجدير بالذكر أن استهلاك البصل الأخضر بشكل مستمر من قبل مرضى السكري يساهم في ضبط معدل السكر في دمهم وبالتالي يحميهم من تفاقم المضاعفات التي يسببها لهم هذا المرض.

اترك تعليقاً