الرئيسية / ثقافة وفنون / الاعلان عن اسماء الفائزين بالجائزة العربية للابداع الثقافي

الاعلان عن اسماء الفائزين بالجائزة العربية للابداع الثقافي

بغداد ( المستقلة ).. عقدت وزارة الثقافة \دائرة العلاقات الثقافية مؤتمرا صحفيا للاعلان عن نتائج الاسماء الفائزة للجائزة العربية للابداع الثقافي دورة بغداد لعام 2013 .

وقال عقيل المندلاوي مدير عام دائرة العلاقات الثقافية بخصوص هذة الجائزة:اريد لنا ان تكون الجائزة دولية ومستمرة باستمرار مشروع الاحتفاء بالعواصم الثقافية العربية بمعنى انها سوف تستمر في كل عقود عواصم الثقافة العربية ,فالعقد الاول انتهى بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 حيث بدأ بمصر عام 1996 ,اختيرت طرابلس عاصمة للثقافة العربية في العام المقبل استثناء كبديل عن سنة 2011 التي لم يتمكن الليبيون الاحتفاء بها بسبب ظروف الاطاحة بالنظام السابق.

واضاف في النتيجة فالعقد الثاني سيبدا عام 2015 ابتداء من قسطنطينة الجزائرية بمعنى ان كل عقد يستمر بحدود (20)عاما  فنحن عازمون ان نوصي  وزراءالثقافة العرب باصدار قرار لاعتماد هذة الجائزة بشكل دوري وتكليف كل عاصمة حسب دورها بتنظيم هذة الجائزة والبداية بدأت من بغداد الثقافة

من جانبه قال نادر القنة رئيس الهيئة الاستشارية العلمية المحكمة لجائزة الابداع , المعين من قبل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم التابعة لجامعة الدول العربية , فيما يخص الجائزة هي فكرة ونبتة عراقية انطلق القطار المعرفي من العراق متجها وسيتجه الى عواصم عربية متعددة لينقل الثقافة ويحتفي بالابداع والمبدعيين.

واضاف اليوم صار بالنسبة الينا وبالنسبة لاهل الثقافة والعلم والمعرفة في الوطن العربي صار لهم جائزتهم الثقافية, هذة الجائزة كانت غائبة لاحضور ولاوجود لها على خارطة الثقافة العربية .

وتابع رغم ان لدينا جامعة عربية ولدينا مؤسسة ثقافية عربية وهي المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ولكننا منذ اربيعينيات وخمسينيات وستينيات القرن الماضي تقريبا لم ننجح في اطلاق جائزة قومية تحتفي بالمبدعيين العرب, وكفى العراق شرفا وفخرا بانه ضرب الفأس الاول في صحراء الثقافة العربية الذي سيثمر فيما بعد عن بساتين ورياحين ثقافية عربية تغني الجميع وهي مقاربة لجائزة عالمية معترف بها وهي جائزة نوبل ,نوبل العرب تطلقها بغداد هدية من الشعب العراقي الى اخوانه واشقائه العرب كجائزة قومية بامتياز ومشاركة نخبوية عربية .

وأشار الى ان هذه الجائزة انطلقت بفكرة عراقية وبتعاون مشترك  مع جامعة الدول العربية مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم حتى تكتسب شرعية قومية وبعدا مهنيا والجائزة مقسمة حسب تصنيفها الى اربعة حقول معرفية ,يتنافس فيها العرب ,حقل الدراسة والتأليف ,حقل الترجمة ,حقل الادارة والمسرح والتلفزيون ,حقل الفنون, وكل حقل يشتمل على (8)جوائز .

وبين انه يصبح لدينا (32)جائزة لمنافسة عربية في مجالات المعرفة ,ووضعت شروطا صارمة في مجال الاستحقاق فمن شروطها ان يكون المشارك قد حصل سابقا على جائزة الدولة التقديرية او التشجعيية في بلده,بمعنى هي جائزة النخب الثقافية العربية ,جائزة العلماء العرب , ولكن بعض الدول العربية حتى يومنا هذا لاتوجد فيها جوائز تقديرية وبما اننا لانريد ان نحرم اي قطر عربي من المشاركة اضفنا ضمن الشروط من حصل على جائزة تقديرية ومايوازيها لشمول الجميع في حق المشاركة .

واخيراتم الاعلان عن اسماء الفائزيين وهم(32)فائزا وايضا سيتم تكريم شرفي نظير لخدماتهم للثقافة العربية وهم(يوسف العاني-العراق , الراحل محمد بن قطاف -الجزائر , سميح القاسم –فلسطين ,فاتن حمامة-مصر,عبد اللة الغذامي –السعودية).(النهاية)

اترك تعليقاً