الرئيسية / اخر الاخبار / الاعرجي :غياب النواب عن جلسات البرلمان هروب من التزامهم بالدستور و النظام الداخلي

الاعرجي :غياب النواب عن جلسات البرلمان هروب من التزامهم بالدستور و النظام الداخلي

بغداد (المستقلة)… أكد النائب عن كتلة الاحرار بهاء الاعرجي عدم وجود مادة في النظام الداخلي لمجلس النواب تجيز تعليق الكتل السياسية عن حضورها إلى جلسات البرلمان لأي سبب كان , وإنما كل هذه التعليقات التي جاءت من جميع الكتل السياسية هي كانت دواعيها وأسبابها وماهيتها سياسية بحتة .

وذكر الاعرجي في بيان له تلقته (المستقلة) اليوم الاربعاء  “ندعو  جميع الكتل السياسية الى العودة لمجلس النواب وممارسة مهامهم التشريعية وخاصة ان الموزانة لعام 2014 تأخرت بشكل كبير وسوف تؤدي الى مردودات سلبية كثيرة تترك أثرها على الواقع العراقي “، مبينا ان ” من اهم مهام مجلس النواب التشريعية والتي نص عليها الدستور والنظام الداخلي هي تلك الموازنة , فبالتالي التعليق يعني الهروب من التزامات الكتل السياسية التي رتبها سابقاً الدستور والنظام الداخلي والتي هي في ذات الوقت مطالب شعبية يجب أن تتم “.

واضاف ” لذلك ندعو الكتل السياسية إلى العودة ومن ثم البدء بالإجراءات التشريعية لهذه الموازنة والتوافق على النقاط الخلافية ما بين الحكومة الاتحادية والإقليم وإذا لم نتوصل الى التوافق فإن المحكمة الاتحادية مهامها هي انهاء هذه الخلافات وقرارها سيكون ملزما على الجميع”.

واشار الاعرجي الى انه ” لا توجد مادة في النظام الداخلي لمجلس النواب تجيز تعليق الكتل السياسية عن حضورها إلى الجلسات لأي سبب كان , وإنما كل هذه التعليقات التي جاءت من جميع الكتل السياسية هي كانت دواعيها وأسبابها وماهيتها سياسية بحتة “.

يذكر ان رئيس الوزراء نوري المالكي قد اتهم اليوم في كلمته الاسبوعية رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي بتعطيل عمل البرلمان ، مبينا ان “رئاسة مجلس النواب وبالاخص رئيس المجلس عطل عمل البرلمان وافقده الكثير من خصوصياته الدستورية والقانونية بتشريع قوانين بدون ان تمر على الحكومة والدستور صريح يؤكد على ضرورة ان تكون القوانين مرسلة من السلطة التنفيذية المتمثلة في الحكومة”.

 فيما رد رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي على اتهامات رئيس الوزراء نوري المالكي حول تعطيل اقرار الموازنة عازيا تاخير اقرارها الى الاشكالات مابين حكومتي بغداد واربيل و والمواقف المتناقضة للكتل .(النهاية) 

اترك تعليقاً