الرئيسية / ثقافة وفنون / الاحد المقبل انطلاق مهرجان مسقط السينمائي الدولى

الاحد المقبل انطلاق مهرجان مسقط السينمائي الدولى

 

(المستقلة)..تنطلق يوم الاحد المقبل فى سلطنة عُمان فعاليات مهرجان مسقط السينمائى الذى تنظمه الجمعية العمانية للسينما ويختتم يوم 29 آذار بمشاركة مصرية متميزة وقد عقدت الجمعية مؤتمرا صحفيا أعلنت فيه تفاصيل فعالياته.

من جانبه أعلن الدكتور خالد عبدالرحيم الزدجالي رئيس الجمعية أن احتفالية افتتاحه استهدفت التركيز على التأكيد على أهمية دور السينما فى المجتمعات المعاصرة .

وتقرر ان يشمل برنامجه هذا العام تكريم نخبة من الفنانين، وتقديرا للمبدعين المصريين سيتم تكريم مجموعة بارزة منهم تضم الفنانة يسرا والكاتب محفوظ عبدالرحمن، الى جانب الفنان سالم بهوان ممثلا عن كل الفنانين العمانيين، وأشار إلى أن المهرجان سيكرم أيضا في حفل الختام الفنانة نبيلة عبيد والفنان الهندي ماموتي.

الجديد في مهرجان 2014 هو الاتفاق ما بين إدارته واتحاد الفنانين العرب على التوسع فى قائمة المكرمين لتضم أيضا المخرج التونسي رضا الباهي، والممثل الأردني جميل عواد، ومن السلطنة مال الله درويش البلوشي صاحب العديد من الأفلام التسجيلية والحائز على عشرات الجوائز.لاحظ النقاد ارتفاع عدد الأفلام التى تقدمت للمشاركة من السلطنة ،ولذلك تم تشكيل لجنة لاختيار مجموعة منها.

وتم حصر 23 فيلما روائيا طويلا من عدة دول فى مقدمتها : مصر والمغرب وتونس والجزائر وإيران وايطاليا وفرنسا وأمريكا وتركيا والهند وفلسطين والصين وأثيوبيا وغينيا وروندا وجنوب أفريقيا ومدغشقر ومالي ولبنان وسوريا والإمارات والسعودية وقطر ، بالإضافة إلى السلطنة . أما فيما يتعلق بالأفلام التسجيلية فقد تم حصرها في 47 فيلما قصيرا و10 أفلام تسجيلية طويلة و22 فيلما تسجيليا قصيرا(النهاية)

اترك تعليقاً