الرئيسية / اخر الاخبار / الإقليم يعترض على تصدير 400 الف برميل يوميا

الإقليم يعترض على تصدير 400 الف برميل يوميا

بغداد (المستقلة)… قالت النائبة عن التحالف الكردستاني اشواق الجاف ان “اعتراض الاكراد على الموازنة العامة مرتبط بفقرة وضعتها الحكومة الاتحادية وهي تصدير الاقليم 400 الف برميل من النفط يوميا وهذا يفوق قدرة الاقليم”.

يذكر ان الحكومة الاتحادية قد الزمت حكومة الاقليم بتصدير 400 الف برميل يومياً وتحمل نفقات الشركات النفطية الاجنبية المتعاقدة معها مقابل ابقاء حصة كردستان من الموازنة العامة بنسبة 17%.

وذكرت الجاف في تصريحات صحفية  ان “فقرة تصدير 400 الف برميل لم تتم استشارة اقليم كردستان قبل تضمينها بالموازنة، خصوصا انها ارتبطت بقطع حصة الاقليم من الموازنة البالغة 17% اذا لم تتمكن حكومة الاقليم من تصدير الكمية المذكورة من النفط”، مبينة ان “هذه الفقرة غير دستورية ونطالب بتعديلها”.

وكان النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان قد اعلن عن زيارة وفد حكومة اقليم كردستان برئاسة رئيس الوزراء نيجيرفان بارزاني اليوم الاثنين لبغداد وبحث المشاكل العالقة.واضاف ان “الوفد سيذلل العديد من الصعوبات التي تواجهها الموازنة ومن الممكن ان  تؤدي هذه الزيارة الى اتفاق لكي تتم  مناقشة الموازنة في البرلمان لاقرارها”. (النهاية)

اترك تعليقاً