الرئيسية / ثقافة وفنون / الإسلام  وحقوق الإنسان..في كتاب جديد

الإسلام  وحقوق الإنسان..في كتاب جديد

 

(المستقلة).. صدر في بيروت عن دار بيسان (2014) للدكتور عبد الحسين شعبان كتاب عنوان ” الإسلام وحقوق الإنسان” مع عنوان فرعي آخر ” المشترك الإنساني للثقافات والحضارات المختلفة”.

الكتاب من منشورات المركز الثقافي العراقي في بيروت، وصدر على نفقة وزارة الثقافة، وهو طبعة ثانية مع مقدمة جديدة لكتابه الذي صدر في العام 2001 على نفقة مؤسسة حقوق الإنسان والحق الإنساني (لبنان).

وقال الدكتور حبيب مالك في الكتاب” لك الحق أن تقبل ولك أن ترفض ما انتهى إليه الدكتور شعبان، لكن لا يسعك الاّ التسليم بشجاعة الطرح…” (مؤسسة شارل مالك) وكتب عنه د. فريد الخازن (الجامعة الأمريكية في بيروت) ” لا يمكن الإحاطة بالتيارات الإصلاحية والتحديثية التي تنساب في أوساط المسلمين ما لم تعطِ كتابات الدكتور عبد الحسين شعبان قسطها”.

وجاء في كلمة الاستاذ سعد الدين بوّاب (مؤسسة حقوق الإنسان والحق الإنساني): من الإهداء حتى الصفحة الأخيرة من الملحق الأخير، يستعرّض القارئ وجهاً مشرقاً للإسلام، إلتقت مصلحة الأضداد في حجبه…

وبعد ذلك فالكتاب المؤلف من خمسة فصول يحتوي على 12 ملحقاً توثيقياً وهو يتألف من 296 صفحة من القطع الكبير ويقول عنه الناشر (دار بيسان) إنه ” مصنّف يغترف من التراث الإسلامي ليقيم مؤلفه الأكاديمي والمفكر العراقي الدكتور عبد الحسين شعبان، الدليل على رفد الإسلام الفكرة الكونية لحقوق الإنسان، ويناقش فيه المرجعية الثقافية لحقوق الإنسان من خلال المشترك الإنساني، باعتباره الأساس الأول والأهم في الهوّية الثقافية، ويتوقّف عند الفصل والوصل بين الخصوصية والعالمية، والاختلاف والائتلاف، بين النص الدولي والنص ” الإسلامي” مقدّماً قراءة جديدة تتجاوز التبعية والتغريب، فيما يتعلق بالتراث والحداثة، ويتوصل إلى التسامح من خلال أسئلة العقل والفطرة إلى الآخر فيبين معناه ومبناه دوليا وإسلامياً.

اترك تعليقاً