الرئيسية / ثقافة وفنون / الأيام الثمانية على مسرح الرافدين

الأيام الثمانية على مسرح الرافدين

(المستقلة).. عرضت على مسرح الرافدين في دائرة السينما والمسرح مسرحية للأطفال  من تأليف صلاح حسن إخراج إقبال نعيم وهذه المسرحية مخصصة للأطفال بسن 10لغاية 17 وهذا العمل ضمن فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية .

المسرحية تحرض على إشاعة الأمل وتفعيل دور العقل بنحو أوسع ومنح الطفولة زخما  معرفيا في الحضور والتأمل وصناعة الحياة .

وفكرة المسرحية هي اقتراح يوم ثامن لأيام الأسبوع في مفارقة فكرية قصديه لتحريك أفق الطفولة المكلل بالعنفوان .كما نعرف إن ايام الأسبوع هي سبعة أيام تبدأ من السبت وتنتهي بالجمعة فالسبت هو الأول بين الأيام والأحد هو يوم العمل ويعد الخميس يوما للاحتفالات والجمعة هو يوم الراحة فيأتي الغريب أو الشرير) ويحتال على الأيام فيقول إنا حذفت من شهر شباط حيث أيام الشهر هي ثلاثون يوما وأيام شهر شباط ثمانية وعشرون يوما وكل أربع سنوات في السنة الكبيسة تصبح تسعة وعشرون يوما والشرير استغل هذه الثغرة ليقلب كيان الحياة بدخول (اليوم الثامن )افتراضيا على الأيام السبعة المعروفة.

 تنتقل الحياة إلى مساحة أخرى وملامح أخرى وظروف أخرى فتبدأ المشاكل والاحتمالات والفوضى وتختل طبيعة الأشياء لتصبح إمام لحظة جديدة إمام الطفولة لمراجعة الأفكار وإعادة ترتيبها في مسارها الصحيح .كان لنا هذا  اللقاء مع مخرجة هذا العمل الدكتورة إقبال نعيم فتحدثت قائلة  “هذا العمل مخصص للأطفال البالغين يحكى حكاية تحث الإنسان في كل مكان وزمان , فأن  بالاتحاد والعمل والمثابر والطيب نتغلب على الشر والحب طريق يجمعنا وبه نتحدى الأشرار . أكدت إن زراعة مفاهيم الحب في ذهنية الطفل وتنشا جيل جديد يؤمن بقيم ومبادئ الحب والتكاتف بين الناس .

وقال حيدر سعد ممثل مسرحي  ” إن مسرح الطفل مسرح ممتع وهادف ويوصل رسالة مهمة  الاتحاد والحب وعدم التفرقة والسلام بين الجميع وعدم قبول الآراء دون التفكير والتعقل   .

اترك تعليقاً