الرئيسية / عربي و دولي / عربي / الأردن يعلن عن توقّف إمدادات النفط العراقي

الأردن يعلن عن توقّف إمدادات النفط العراقي


بغداد ( إيبا ) / متابعة / … أعلن الأردن توقّف إمدادات النفط العراقي للمملكة منذ مطلع آب الحالي بانتظار قرار إحالة عطاء نقل 500 ألف طن من النفط على ناقل محلي وسط توقعات أن تتم الإحالة خلال أسبوعين.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية ( بترا ) عن المتحدّث باسم وزارة الطاقة والثروة المعدنية الاردنية فايز أبو قاعود قوله إن  إمدادات النفط العراقي للمملكة توقفت نتيجة انتهاء مدّة عطاء النقل المحدّد بنهاية يوليو الماضي والتأخير في اختيار ناقل جديد من أصل شركتين تأهلّتا فنيًّا للعطاء بانتظار تحديد الشركة المؤهّلة بعد دراسة العرض المالي .

وأوضح أن العروض المالية المقدّمة للعطاء تمّت إحالتها إلى اللجنة الفنية لدراستها والتحقق منها ومن ثم رفعها إلى لجنة العطاءات لاتخاذ القرار واختيار الشركة المؤهّلة والتي من المقرّر أن تنقل 10 آلاف برميل يوميًّا.

وكانت معوّقات حالت دون استيراد كامل كميات النفط المتفق عليها مع العراق العام الماضي وبلغت حوالي 300 ألف طن من أصل 500 ألف طن توفرها اتفاقية وقعها البلدان عام 2006، الأمر الذي اضطرّ وزارة الطاقة والثروة المعدنية إلى وضع شروط جديدة في العطاء تعالج الاختلالات أبرزها رفع كفاءة حسن التنفيذ من7 ملايين دينار إلى 10 ملايين دينار وأن يوفر الناقل ملاءة مالية بقيمة 10 ملايين دينار واشترطت وجود جهة فاحصة للتأكّد من نوعية النفط المُورّد. ( النهاية )

اترك تعليقاً