الرئيسية / عامة ومنوعات / الأديب يؤكد ضرورة استثمار الصلاحيات التي منحت لرؤساء الجامعات لتطوير التعليم العالي

الأديب يؤكد ضرورة استثمار الصلاحيات التي منحت لرؤساء الجامعات لتطوير التعليم العالي

 بغداد ( إيبا )..أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب، اهمية أن تأخذ الجامعات على عاتقها تفعيل كل الصلاحيات الواسعة التي منحتها لها الوزارة لتطوير التعليم العالي، فيما شدد على عدم السماح بممارسة العمل السياسي داخل الجامعات.

وقال الأديب عند ترؤسه اجتماع هيئة الرأي الذي عقد اليوم الخميس، على الجامعات والمؤسسات التعليمية ممارسة كل الصلاحيات التي منحت لها من قبل الوزارة بشكل مباشر ودون العودة الى الوزارة، فيما يخص نقل الطلبة والتدريسيين وحسب الطاقة الاستيعابية لكل جامعة، مشيرا إلى عدم السماح لأية جهة بممارسة الأنشطة السياسية داخل الجامعات والمعاهد، من خلال تنظيمها المؤتمرات والاحتفالات لإغراض سياسية.

وأكد أهمية أن تقوم المراكز البحثية في الجامعات بإعداد الدراسات والبحوث للمواضيع التي لها أهمية كبيرة للدولة والمجتمع ووضع المقترحات لتطويرها،  خصوصا الموازنة والمساهمة في رسم السياسات العامة للقطاع الاقتصادي، فضلا عن تقديم الدراسات والرؤى التي تسهم في معالجة المشاكل والمعوقات التي تعترض بناء الدولة.

من جهته قال المتحدث الرسمي للوزارة، إن جدول إعمال اجتماع هيئة الرأي ناقش أيضا تكريم العلماء والمبدعين من قبل الوزارة، وضوابط القبول في الجامعات والمعاهد في الدراسات الاولية والعليا للعام الدراسي المقبل،  فضلا عن مناقشة واقع الكليات الأهلية المعترف بها، والالتزام بالزي الموحد وامكانية الافادة من التدريسيين في تحديث المناهج وعقد الاجتماعات  والأنشطة،  التي تسهم رفع مستويات العلمية للطلبة.

وتابع أن اجتماع هيئة الرأي بحث أيضا المشاريع التي تنفذها الوزارة من أبنية للجامعات المستحدثة والتوسعات في أبنية الجامعات والكليات القائمة، وتأهيل الأقسام الداخلية.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن هيئة الرأي تضم وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووكلاء الوزارة والمستشارين والمديرين العامين، فضلا عن رؤساء الجامعات والهيئتين والمجلس العراقي للاختصاصات الطبية.(النهاية)

اترك تعليقاً