الرئيسية / سياسية / اقبال : جهات سياسية نافذة تعرقل عقود شراء الادوية

اقبال : جهات سياسية نافذة تعرقل عقود شراء الادوية

 

بغداد ( إيبا ).. أتهم النائب عن تحالف الوسط محمد إقبال الصيدلي جهات سياسية بعرقلة عقود شراء الادوية الأمر الذي يؤثر سلباً على المواطن العراقي  .

وقال إقبال في تصريح صحفي تلقت وكالة الصحافة المستقلة ( غيبا ) نسخة منه هناك إرادات سياسية تدخل في موضوع التعاقدات وتحاول إعاقة عدد كبير جداً من العقود لشراء الادوية مما يؤدي الى وصولها للمرضى بشكل متأخر، مشيراً الى ان هذه الجهات نافذة وتحاول ان تحصل على بعض التعاقدات او ايقاف عجلتها اذا ذهبت بعيداً عن خياراتها ومصالحها .

وعزا عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية هذا الأمر إلى الفساد الإداري والمالي المستشري في جسد الدولة بشكل كبير ومنها وزارة الصحة حالها حال بقية الوزارات الذي تعاني من هذا المرض الخطير ، مضيفاً إن حجم التداول في موضوع الادوية كبير جداً إذ تبلغ الموازنة المالية لشركة (كيميديا) العراقية المسؤولة عن استيراد وتخزين الادوية كبيرة جداً مليار و300 مليون دولار وهذا رقم كبير مقارنة بالمؤسسات الحكومية الاخرى .

وأضاف إن التعاطي مع موضوع العقود واستيراد الادوية وخزنها في المرحلة الثانية ومن ثم توزيعها للمؤسسات الصحية والمستشفيات ومن ثم وصولها الى المواطن تمر بسلسلة معقدة من الروتين والاجراءات الرقابية الشديدة من قبل الجهات الرقابية  ، داعياً إلى تذليل كافة العقبات والصعوبات وتسهيل وصول الدواء إلى المستهلك العراقي بسرعة ودون تأخير .(النهاية)

اترك تعليقاً