الرئيسية / عامة ومنوعات / اقامة مؤتمر عن مكافحة التمييز ضد المرأة في بغداد

اقامة مؤتمر عن مكافحة التمييز ضد المرأة في بغداد

 بغداد ( إيبا ).. أقامت محافظة بغداد  وبالتعاون مع لجنة المرأة والأسرة  في مجلس محافظة بغداد مؤتمرها الأول للمرأة في العراق 17/12/ 2012 لمكافحة العنف والتمييز  ضد المرأة.

وقال محافظ بغداد إن الدستور العراقي قد ضمن  المساوات بين الرجل والمرأة أمام القانون وفي جميع المجالات والنشاطات كما تضمن حق التكافؤ الفرص  السياسية وحق الترشيح والتصويت والانتخاب واستلام المناصب وحق العمل والسفر  والضمان الاجتماعي  والصحي  وحرية الفكر وغيرها .

 واضاف كما تضمن  الدستور الجديد مواد جديد تعتبر  ثورة في تشريع الدساتير الجديدة منها حق الأم العراقية منح  أولادها الجنسية من أب غير عراقي .

 وتابع وقد أولت الدولة إن تكفل حماية الأمومة والطفولة  والشيخوخة والشباب وتوفير لهم  الظروف المناسبة لتنمية  ملفاتهم .

  من جانبها قالت وزيرة الدولة لشؤون المرأة ابتهال الزيدي إن الدولة كفيلة برعاية المرأة حيث قامت بتوفير أول مركز لتنمية المرأة في العراق .

 وقدم  رياض العضاض عرض الالكتروني بعنوان (واقع المرأة في العراق وفق المتغيرات الراهنة ) مبينا فيه إن اغلب الدراسات عن الواقع الاجتماعي العراقي الحالي تشير إلى إن الأولويات هي الخدمات الصحية ويلها التعليم ثم السكن وفي الأخير يأتي مناهضة العنف .

  واضاف إن دائرة رعاية المرأة مهمة جدا لدعم هذه الشريحة وكانت الأولى أن تنتقل إلى وزارة المرأة بدلا عن وزارة العمل .

 وطالبت رئيس لجنة المرأة والأسرة في مجلس محافظة بغداد إيمان البر زنجي  الإسراع في إقرار قانون العنف الأسري الاتحادي المقدم من  وزارة الدولة لشؤون المرأة  والإسراع في تشريع قانون دعم اليتيم  وأكدت ضرورة رفع مستوى التعليم  ودعم الحكومي للتعليم الإلزامي.

  وأكدت ضرورة تشريع قانون الضمان الاجتماعي الاتحادي  ،مستعرضة نشاطات لجنة المرآة في مجال مكافحة الأمية والتثقيف و متابعة  المدارس  .

 وقدم المؤتمر أهم التوصيات منها رفع مطالب كل من مجالس المحافظات على التعديلات المتفق عليها إلى مجلس النواب العراقي الموقر ورئاسة الجمهورية بخصوص تعديلات قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 وقانون الأحوال الشخصية رقم 188لسنة 1959.

 ودعت الى الإسراع في إقرار قانون العنف الأسري الاتحادي المقدم من وزارة الدولة لشؤون المرأة . والإسراع في تشريع قانون دعم اليتيم . ضرورة رفع مستوى التعليم ودعم الحكومة  للتعليم الإلزامي من الابتدائية إلى الإعدادية .والإسراع في إقرار قانون الضمان الاجتماعي الاتحادي تخصيص ميزانية من قبل الحكومة الاتحادية إلى مجالس المحافظات لمشاريع تفعيل النهوض بواقع المرأة  .

 كما شددت على ضرورة صدور تشريع من مجلس النواب الموقر لمعالجة ظاهرة التسول المستشرية في المحافظات . تضمين جريمة التحرش ضمن الاستراتيجيات الوطنية (اتحادي ,وطني ).(النهاية)

اترك تعليقاً