الرئيسية / عامة ومنوعات / استراحات مبارك الفكيكي في معرض تشكيلي

استراحات مبارك الفكيكي في معرض تشكيلي

بغداد ( إيبا ).. افتتح مدير عام دائرة الفنون التشكيلية جمال العتابي المعرض الشخصي الاول للفنان مبارك الفكيكي الذي احتضنته القاعة الرئيسية لوزارة الثقافة تحت عنوان ( استراحات عراقية ) بحضور عدد من الشخصيات الاعلامية والمهتمه بالشأن الثقافي .

 (استراحات عراقية ) التي ضمتها (29) لوحة تحاكي ذكريات الروح بماضي بغداد الجميل جاءت كما يقول الفكيكي نتيجة عشر سنوات من الدراسة والتحليل والتواصل مع الفن فكانت افرازات للذهن .

 ويقول الفكيكي في معرضي هذا لجأت الى عدة مدارس واساليب كالتعبيرية والانطباعية وان كان المنحى نحو الرسم الواقعي من خلال توثيق بعض الاشياء كالجوامع وشارع الرشيد كما وتعمدت ادخال الالوان المتغايرة على اللوحات فالمعرض كان مدرسة شاملة ماانتج تلاقحا تشكيليا واضحا .

وعن المواضيع التي تناولتها يقول الفكيكي تعمدت التركيز على الاجواء البغدادية القديمة مع ادخال عنصر الحداثة والمعاصرة مثلا شارع الرشيد المعروف بعمقه الحضاري والتاريخي الذي يعج بالحركة والاصوات نقلته كشارع هادئ خالي من المارة كما وركزت على طبيعة العراق من سهول ممتدة وجبال باسقة وطيور .

 وعند السؤال عن مشاريعه المستقبلية قال الفكيكي افكر في ولوج مدارس جديدة كالحداثة او التجريد حيث الصدق في التعبير بهذه المناسبة عبر الفنان الفكيكي عن عميق امتنانه وشكره للدعم والاهتمام الكبير الذي خطي به من قبل وزارة الثقافة في رعاية المبدعين وابداعاتهم وتقديم يد العون والرعاية اليهم .

وعن رأيه بالمعرض وبالفنان الفكيكي قال مدير عام الفنون التشكيلية جمال العتابي للمكتب الاعلامي للوزارة يجئ هذا المعرض كجزء من نشاط وزارة الثقافة لرعاية المبدعين والشباب والمعرض رغم اجوائه الرمادية نجده قدم الحياة بشكل جمالي وحضاري والبعض منها كما هو واضح ( استراحات ) مع لمسات اجتماعية رائعة .

من جانبه اكد المتحدث الرسمي بأسم وزارة الثقافة عبدالقادر سعدي الجميلي ان وزارة الثقافة وبتوجيه من الوزير تؤكد الانفتاح على جميع الفنانين العراقيين المتواجدين في العراق وخارجه من خلال توحيد الرؤى والافكار الثقافية وتلامسها فيما بينها اي بين الوزارة والمثقفين والفنانين والاعلاميين .

واضاف شرعت الوزارة الى تهيئة جميع المستلزمات لانجاح المعارض الشخصية ومحاولة دعمها ماديا ومعنويا وابراز نتاجات الفنانين امام جميع الانظار لاسيما وان هنالك الكثير من التواقين والمتعطشين للفن العراقي.

يذكر ان (مبارك الفكيكي ) فنان عراقي من مواليد 1983 طالب في معهد الفنون الجميلة عضو جمعية الفنانين التشكيليين . له عدة مشاركات منها مشاركة بينالي في الشارقة عام 2005 في الامارات العربية المتحدة ومهرجان الفن المعاصر في قاعة اكد عام 2008 اضافة الى مشاركته في معرض جائزة عشتار في ايطاليا ميلانو عام 2005 . حاصل على عدة جوائز تقديرية .(النهاية)

اترك تعليقاً