الرئيسية / اخر الاخبار / استبعاد مثال الالوسي من الانتخابات البرلمانية المقبلة

استبعاد مثال الالوسي من الانتخابات البرلمانية المقبلة

(المستقلة)..قررت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات استبعاد رئيس حزب الامة العراقية مثال الالوسي من الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وقال وائل الوائلي عضو مجلس المفوضين في تصريح  صحفي ان”المجلس اصدر قرارا اليوم باستبعاد المرشح مثال الالوسي والغاء تشريحه للانتخابات البرلمانية المقبلة”.

واوضح ان”القرار الذي اتخذه مجلس المفوضين يوم امس باستبعاد اربعة مرشحين وهم كل من سامي العسكري وصباح الساعدي وعالية نصيف وعمار الشبلي كان على خلفية ورود شكاوى ضدهم ارفقت بعدد من القرارات الصادرة من المحاكم المختصة بقضايا النشر والاعلام”.

وبين الوائلي ان”قرارات المجلس تستأنف امام الهيئة القضائية للمفوضية التي تكون قراراتها باتة ونتيجة للقضايا التي طرحت سابقا فانه اصبحت لدينا خبرة في التعامل مع الشكاوى المقدمة “.

واشار الى ان”الفقرة 3 من المادة الثامنة في قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اعتبرت ان حسن السيرة والسلوك شيء ليس له تلازم مع الجرائم المخلة بالشرف وهو يستدل به من خلال سيرة المرشح بالمجتمع وقد فسرت الهيئة القضائية للانتخابات ذلك من خلال رؤية مسيرة المرشح بالمجتمع واذا تبين ان هناك اوامر القاء قبض صدرت بحقه واحكام من محاكم مختصة بالنشر والاعلام كانت بفرض غرامات مالية عليه فانه بذلك سوف يخالف المرشح الشق الاول من الفقرة 3 من المادة 8 التي اشترطت ان يكون حسن السيرة والسلوك”.

واكد الوائلي ان المفوضية تتعامل مع الشكاوى الواردة اليها “بكل موضوعية وندرسها ونتعامل معها بكل مهنية وفقا للانظمة والقوانين حتى يتم اصدار القرار المناسب”.(النهاية)

اترك تعليقاً