الرئيسية / رئيسي / استبعاد عالية نصيف وسامي العسكري وعمار الشبلي وصباح الساعدي من الانتخابات
بغداد (المستقلة)... أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق عن استبعاد النواب عالية نصيف وسامي العسكري وعمار الشبلي وصباح الساعدي من الانتخابات البرلمانية المقبلة.

استبعاد عالية نصيف وسامي العسكري وعمار الشبلي وصباح الساعدي من الانتخابات

بغداد (المستقلة)…أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق عن استبعاد النواب عالية نصيف وسامي العسكري وعمار الشبلي وصباح الساعدي من الانتخابات البرلمانية المقبلة.

ونقلت قناة العراقية شبه الرسمية في خبر عاجل بثته عصر اليوم وتابعته (المستقلة) اليوم الثلاثاء ” عن نائب رئيس مجلس مفوضية الانتخابات كاطع الزوبعي قوله إنه “تم استبعاد النواب عالية نصيف وصباح الساعدي وسامي العسكري وعمار الشبلي من الانتخابات البرلمانية المقبلة”، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وينتمي النائبان سامي العسكري وعمار الشبلي لائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي، أما النائب صباح الساعدي مستقل  ، اما النائبة عالية نصيف تنتمي الى ائتلاف العراقية الحرة “.

وكانت السلطة القضائية الاتحادية أعلنت استبعاد النائب حيدر الملا من الترشح للانتخابات النيابية المقبلة، مؤكدة انه جاء وفقا للقانون، نافية أية ضغوط تعرضت لها الهيئة القضائية للانتخابات في محكمة التمييز الاتحادية أثناء اتخاذها القرار.

وقال الناطق الرسمي باسم السلطة القضائية الاتحادية القاضي عبد الستار بيرقدر اللـ(المستقلة). أنه “بناء على ما عرضته بعض القنوات الفضائية من تصريحات للنائب حيدر الملا تفيد بأن أحد أعضاء الهيئة القضائية للانتخابات في محكمة التمييز الاتحادية تعرض إلى ضغوط بخصوص قرار استبعاده من الترشح للانتخابات، فقد تم التحري من قبل نائب رئيس محكمة التمييز الاتحادية وحسب صلاحياته المنصوص عليها في القانون”.

وأضاف بيرقدار أنه “بعد الاستماع إلى أقوال السادة رئيس وأعضاء الهيئة القضائية الانتخابية الذين أكدوا أن القرار التمييزي صدر وفق السياقات المنصوص عليها في محكمة التمييز، ولم يتعرّض أي منهم إلى ضغوطات من أية جهة في إصدار القرار”.

وتابع بيرقدار أن “الهيئة القضائية نفت حدوث أي اتصال بين أي من أعضائها مع النائب حيدر الملا”.(النهاية)

اترك تعليقاً