الرئيسية / طب و صحة / اسباب تأخر الدورة الشهرية منها تكيس المبايض والتوتر

اسباب تأخر الدورة الشهرية منها تكيس المبايض والتوتر

(المستقلة) … “الدورة اتأخرت ومعرفش ايه السبب” .. شكوى تتكرر من الكثير من السيدات غير أنه يمكن أن تتراوح الأسباب الشائعة ورائها من مجرد بعض الاختلالات الهرمونية إلى الإصابة بحالات طبية خطيرة، ومعظم النساء اللواتي لم يصلن إلى سن اليأس عادةً ما يكون لديهن دورة شهرية كل 28 يومًا، ومع ذلك، يمكن أن تتراوح الدورة الشهرية الصحية من 21 إلى 35 يومًا، أما إذا تأخرت عن هذه المدة فهنا يجب أن تتعرفى على اسباب تأخر الدور الشهرية وفقا لما ذكره موقع ” healthline” الطبى.

اسباب تأخر الدورة الشهرية

الدورة الشهرية
الدورة الشهرية

تكيس المبايض (PCOS)

متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هي حالة تسبب إنتاج الجسم للمزيد من هرمون الذكورة، وتتكون الأكياس على المبيضين نتيجة لهذا الاختلال الهرموني، وهذا يمكن أن يجعل التبويض غير منتظم أو يوقفه تماما.
كما أن هرمونات أخرى مثل الأنسولين، يمكن أن تغير التوازن، ويرجع ذلك إلى مقاومة الأنسولين المرتبط بـ PCOS، ويركز علاج متلازمة تكيس المبايض على تخفيف الأعراض، وقد يصف طبيبك تحديد النسل أو أي دواء آخر للمساعدة في تنظيم الدورة.

الضغط العصبى والتوتر

التوتر يؤثر على جزء من الدماغ المسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية، وهو ما تحت المهاد ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى مرض أو زيادة أو خسارة مفاجئة للوزن، والتي يمكن أن تؤثر جميعها على الدورة الشهرية وانتظامها.
وإذا كنت تعتقد أن الإجهاد قد يؤدي إلى التخلص من الدورة الشهرية، جرب ممارسة أساليب الاسترخاء وإجراء تغييرات في نمط الحياة، وقد يساعدك المزيد من ممارسة التمرين على تصحيح نظامك.
الام الدورة
الام الدورة

انخفاض وزن الجسم

قد تعاني النساء اللواتي يعانين من اضطرابات الأكل، مثل فقدان الشهية العصبي أو الشره المرضي، من دورة شهرية غير منتظمة وقد تتأخر لأن الوزن يؤثر سلبيا على الإباضة، ويمكن أن يؤدي علاجك لاضطراب الأكل والوزن بطريقة صحية إلى إعادة الدورة إلى وضعها الطبيعي.

 السمنة

كما أن انخفاض وزن الجسم يمكن أن يسبب تغيرات هرمونية، يكون الوزن الزائد أيضا، وسيوصي طبيبك بخطة النظام الغذائي وممارسة الرياضة إذا كانت السمنة هي العامل وراء تأخر الدورة الشهرية.

حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل تحتوي على هرمونات الاستروجين والبروجستين، والتي تمنع المبيضين من إطلاق البيض، وقد يستغرق الأمر ما يصل إلى ستة أشهر حتى تصبح الدورة ثابتة مرة أخرى بعد إيقاف الحبوب.

مشكلات الغدة الدرقية

يمكن أيضًا أن تكون الغدة الدرقية مفرطة النشاط أو غير النشطة سببًا في الدورة الشهرية المتأخرة، وتقوم الغدة الدرقية بتنظيم عملية التمثيل الغذائي في جسمك، لذلك يمكن أن تتأثر مستويات الهرمون أيضًا، ويمكن علاج مشاكل الغدة الدرقية عادة بالأدوية، وبعد العلاج، من المرجح أن تعود الدورة الشهرية إلى وضعها الطبيعي.

اترك تعليقاً