الرئيسية / ثقافة وفنون / اختتام فعاليات مهرجان مسرح اطفال العراق في كربلاء

اختتام فعاليات مهرجان مسرح اطفال العراق في كربلاء

 (المستقلة)..اختتمت فعاليات مهرجان مسرح اطفال العراق الذي نظمته محافظة كربلاء بالتعاون مع دار ثقافة الاطفال بمشاركة 14 محافظة بينها محافظة اربيل من اقليم كردستان بعد ان استمر ستة ايام .

 وحضر احتفالية الاختتام التي اقيمت على مسرح البيت الثقافي السادة عقيل الطريحي محافظ كربلاء ونصيف جاسم الخطابي رئيس مجلس المحافظة واعضاء المجلس ومحمود اسود خليفة القره غولي المدير العام لدار ثقافة الاطفال وعلي كمونه منسق الامم المتحدة بالمحافظة وممثلون عن العتبة الحسينية  وحشد كبير من المثقفين والادباء والصحفيين ورجال الفكر والصحافة واطفال وفود المحافظات ومجاميع من اطفال مدارس كربلاء  .

 وقدمت في الاحتفالية مسرحية الاطفال والقمر تأليف الشاعر باسم الحمداني واخراج خميس زيدان والاشراف العام غسان الربيعي ، واداء الفرقة الفنية المسرحية لمديرية تربية محافظة كربلاء.

 وتتحدث المسرحية عن صراع الشر والخير والتعاون من أجل البقاء في الحياة والتفاؤل بضوء الامل .

 وتناوب عقيل الطريحي محافظ كربلاء ونصيف الخطابي رئيس المجلس وعلي الميالي نائب المحافظ ومحمود اسود خليفة القره غولي المدير العام لدار ثقافة الاطفال وعادل هاشم محمد رئيس اللجنة التحضيرية بتقديم الشهادات التقديرية ودرع المهرجان الى السادة حميد علي موسى منسق المهرجان ورئيس لجنة الصحافة والاعلام  وعبد الرحيم ياسر رئيس لجنة التحكيم واعضاء اللجنة الى عدد من السادة المسؤولين بالمحافظة والى روؤساء واعضاء لجان الصحافة والاعلام والاستقبال والمراسم وفحص النصوص والمشاهدة واللجنة الادارية والفنية والشخصيات الثقافية والفنية والفكرية تقديراً من المهرجان لجهودهم المثمرة في رفد المسيرة الثقافية بالمحافظة بالعطاء المبدع .IMG_7895

 كما جرى تكريم شاعر العراق والعرب ابن محافظة كربلاء الراحل محمد علي الخفاجي تقديراً لاسهاماته الابداعية لخدمة الطفولة العراقية والعطاء الكبير الذي قدمه طول مسيرته الابداعية .

 كما جرى تقديم الشهادات التقديرية والدروع لجميع المشاركين من المسؤولين من المسؤولين واطفال المحافظات تقديراً من المهرجان للاسهامات الكبيرة التي قدمت خلال العروض المسرحية التي تحدثت عن ترسيخ قيم حب الوطن والاعتزاز به والتعاون والتسامح واشاعة مفاهيم المحبة والسلام والاخوة .

 كما قلد السيد محمود اسود خليفة القره غولي المدير العام لدار ثقافة الاطفال باسم اطفال الوفود المشاركة السادة عقيل الطريحي محافظ كربلاء ونصيف جاسم الخطابي رئيس مجلس المحافظة وعادل هاشم محمد رئيس اللجنة التحضيرية قلادة اطفال العراق تقديراً لجهودهم المخلصة لخدمة الطفولة وتنظيم المهرجان ليكون ارضية قوية لاقامة المزيد من الفعاليات الثقافية والفنية .

 واعلن عبد الرحيم ياسر رئيس لجنة التحكيم واعضاء اللجنة الجوائز التقديرية الخاصة بالمهرجان حيث منحت جائزة افضل نص مسرحي لـ محمد حسين عبد الرزاق مؤلف مسرحية عودة الغصن لفرقة محافظة واسط .

وجائزة افضل نص مسرحي معد لـ سالم حسين مؤلف مسرحية صندوق العاب سارة للمركز الثقافي للطفل التابع لدار ثقافة الاطفال في محافظة بابل وجائزة افضل الازياء لريزان منصور لمسحرية اصحاب الخلية للمركز الثقافي للطفل في السماوة .

 كما منحت اللجنة جائزة افضل موسيقى والمؤثرات الصوتية للملحن رحيم رباط لمسرحية الاطفال والقمر للفرقة المسرحية التابعة لمديرية تربية كربلاء وجائزتي افضل طفلة ممثلة مناصفة بين الطفلة حوراء محمد من ديالى وروان سالم من بابل وجائزتي افضل ممثل صغير للطفلين حسن صباح جابر من واسط وحيدر علي لدوره في مسرحية منجل جدي لفرقة الاطفال التابعة للعتبة الحسينية  .. في حين منحت جائزة افضل ممثل كبير مناصفة بين الممثلين مصطفى العوادي من النجف الاشرف وقائد عباس عن دوره في مسرحية الديك النشيط للفرقة المسرحية التابعة لدار ثقافة الاطفال ولافضل ممثلة كبيرة مناصفة بين الممثلة سارة حمود من دار ثقافة الاطفال وشادي محمد محمود عن محافظة اربيل عن دورها في مسرحية غابة اليوتوبيا .

 ومنحت لجنة التحكيم ايضاً جائزة افضل مخرج مسرحي مناصفة بين ايثار الفضلي مخرج مسرحية سور الغابة لفرقة دار ثقافة الاطفال في محافظة النجف الاشرف ويوسف عبد الرحمن مخرج مسرحية غابة اليوتوبيا للفرقة المسرحية التابعة لمحافظة اربيل … في حين منحت اللجنة جائزة افضل عرض مسرحي مناصفة بين احمد طه الاسدي مسرحية عودة الغصن من واسط وعدنان ابوتراب مسرحية اصحاب الخلية للمركز الثقافي للطفل في السماوة .

 والجدير بالذكر ان 16 عرضاً مسرحياً قدمت خلال ايام المهرجان لفرق المحافظات عرضين خلال الفترة الصباحية ومثلها خلال الفترة المسائية حضر جانبا ً منها المحافظ ومدير عام دار ثقافة الاطفال والمسؤولين في المحافظة وعدداً كبيراً من مجاميع اطفال محافظة  كربلاء .

 كما قامت الوفود بزيارة ميدانية لمدينة الامام الحسين العصرية للزائرين واستمعوا الى شرح مفصل قدمه مدير المدينة عن منشأتها الخدمية وما تقدمه للزائرين القادمين من العراق والبلدان الاسلامية لزيارة الامام الشهيد الحسين بن علي عليهما السلام واخيه ابا الفضل العباس عليه السلام وال بيت النبوة والرسالة واصحابهم الكرام الذين استشهدوا في واقعة الطف دفاعاً عن القيم السامية باقامة العدل والمحبة ورفض الظلم والاضطهاد .

 كما قامت الوفود بزيارة الى حصن الاخيضر والى كنيسة القصير وخان الربع والمعالم التاريخية لمدينة كربلاء  .(النهاية).

اترك تعليقاً