اخبار فلسطين

المستقلة – القاهرة – وليد الرمالي وسهي رصرص وفايق جرادة

أخبار صوت فلسطين 31-10-2019
………………………………………….
شدد امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د .صائب عريقات على اهمية ان تجرى الانتخابات العامة لأنها استحقاق وطني وقانوني لشعبنا وانه لا يحق لأي جهة فرض فيتو عليها او ان تمنع اجرائها…
واكد عريقات في حديث لإذاعة “صوت فلسطين” الرسمية صباح اليوم الخميس على تمسك القيادة بإجراء الانتخابات بالمدينة المقدسة مشيرا الى ان اسرائيل تتحمل المسؤولية امام العالم اجمع في حال منعت تل ابيب من اجراء الانتخابات في المدينة المقدسة..
واعرب عريقات عن امله بان يقدم رئيس اللجنة حنا ناصر ردا ايجابيا من حركة حماس حول الانتخابات ليتمكن بعدها السيد الرئيس محمود عباس من اصدار مرسوم رئاسي حول اجرائها..
من جهة ثانية اكد امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في كلمة القاها في مؤتمر منظمة جي ستريت الأمريكية اليهودية في واشنطن ان شعبنا لن يخضع لأي املاءات اميركية واسرائيلية وان الاستقرار في المنطقة يكمن في حل الدولتين على حدود العام سبعة وستين واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية وحل قضية اللاجئين وفق القرار الاممي 194…
كما اوضح د. عريقات في كلمته رفض القيادة لكل اجراءات الادارة الاميركية بحق القضية الفلسطينية مشيرا الى ان المشاركين في المؤتمر اكدوا خلال كلماتهم على رفض هذه الاجراءات وطالبوا بإعادة فتح القنصلية الاميركية في القدس الشرقية ومكتب منظمة التحرير في واشنطن واقرار الحقوق المشروعة لشعبنا بإقامة الدولة الفلسطينية على حدود العام سبعة وستين..
………………………………….
أكد الخبير في شؤون الانتخابات د. طالب عوض أن الانتخابات من السهل اجرائها على الأرض بسبب توفر القضايا الاجرائية، منها القانون الانتخابي وفق التمثيل النسبي الكامل ولجنة الانتخابات كهيئة مستقلة تمارس دورها إلى جانب مؤسسات المجتمع المدني التي تعمل على مراقبة الانتخابات.
وقال عوض في حديث لإذاعة “صوت فلسطين” الرسمية صباح اليوم الخميس ، إن جيلا يقدر عدده بأكثر من مليون ناخب يحق لهم الاقتراع لم يشاركوا حتى اللحظة بأي عملية انتخابية.
ودعا الخبير في شؤون الانتخابات د. طالب عوض كافة الاحزاب السياسية ببذل كافة الجهود لتعزيز البناء الديموقراطي الداخلي، مشددا على أهمية دور وسائل الاعلام في تعزيز المشاركة في العملية الانتخابية.
………………………….
تمنع قوات كبيرة من جيش الاحتلال الاسرائيلي المزارعين من الوصول لأ راضيهم لقطف ثمار الزيتون في منطقتي الحف والنقار ببلدة حوارة جنوب نابلس والتي افاد .
وقال مسؤول ملف مقاومة الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس في حديث لإذاعة “صوت فلسطين” الرسمية صباح اليوم الخميس ، انه تم تسجيل ثلاث وسبعين اعتداء في مختلف محافظات الضفة منذ بدء موسم قطف ثمار الزيتون مشيرا الى ان المستوطنين سرقوا بالأمس ثمار اربعمئة شجرة زيتون في منطقة راس حازم في قرية دير الحطب بمحافظة نابلس…
واوضح دغلس ان المواطنين يواصلون توثيق انتهاكات قوات الاحتلال والمستوطنين بحق المزارعين وحقولهم لمحاسبة اسرائيل على جرائمها لافتا الى ان هذه الاعتداءات تتمثل بسرقة الثمار وقطع اشجار زيتون وتكسير الاغصان وضرب المواطنين اضافة الى طرد المزارعين من حقولهم بالقوة وتحت تهديد السلاح…
………………………………..
قال المتحدث باسم هيئة شؤون الاسرى والمحررين حسن عبد ربه ان الأسيرة الجريحة سهير إسليميه (38 عاما) من الخليل، تقبع في قسم العناية المكثفة بمستشفى “شعار تسيدك” الإسرائيلي، بوضع صحي صعب للغاية بمساعدة أجهزة التنفس الاصطناعي والتخدير.
يذكر ان سهير اسليميه تم اطلاق النار عليها عمدا من قبل احد افراد قوات الاحتلال الاسرائيلي امام الحرم الابراهيمي الشريف امس تحت حجج وذرائع واهية مما ادى الى اصابتها بجروح خطرة للغاية.
واضاف عبد ربه في حديث لإذاعة “صوت فلسطين” الرسمية صباح اليوم الخميس ، أن سلطات الاحتلال، ستعقد جلسة تمديد توقيف للجريحة اسليميه في المحكمة العسكرية بعوفر الأحد المقبل، دون حضورها نظرا لخطورة وضعها الصحي.
واشار المتحدث باسم هيئة شؤون الاسرى والمحررين حسن عبد ربه ستنظم الساعة الثانية عشرة فعالية تضامنية مع الاسرى المضربين عن الطعام امام ضريح الشهيد ياسر عرفات في رام الله وذلك بمشاركة وزارة الصحة والطواقم الطبية.
الى ذلك اكد عبد ربه ان الاسرى اسماعيل علي ومصعب الهندي واحمد زهران وهبة اللبدي يواصلون اضرابهم المفتوح عن الطعام رفضا لاعتقالهم الاداري في اوضاع صحية صعبة.
واشار الى ان القائم بأعمال السفير الاردني لدى سلطات الاحتلال التقى بالأسيرة اللبدي امس، وذلك ضمن المتابعات الرسمية لملفها من قبل الحكومة الاردنية.
………………………………..
تنطلق فعاليات اليوم الوطني للمنتجات الفلسطينية غدا في كافة المحافظات مشاركة 36 شركة محلية على الاقل لدعم المنتج الوطني وزيادة ثقة المستهلك به من خلال البرامج والحملات الاعلامية التي يجري العمل عليها اضافة الى اطلاق برنامج صنع في فلسطين .
الى ذلك قال وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي لإذاعة “صوت فلسطين” الرسمية صباح اليوم الخميس ، انه سيتم عقد اجتماع فلسطيني روسي مشترك في موسكو نهاية الشهر القادم لبحث التعاون التجاري بين البلدين .
واضاف العسيلي ان الاجتماع سيبحث مسألة تصدير المنتجات الوطنية الفلسطينية الى الاسواق الروسية والاستيراد المباشر بوكالات مباشرة من الاسواق الروسية اضافة الى توقيع عدة اتفاقيات بخصوص التعاون التجاري بين البلدين.
………………………………….
قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح جمال محيسن ان اصدار السيد الرئيس محمود عباس للمرسوم الرئاسي بشأن إجراء الانتخابات يتطلب قبل ذلك الاتفاق على كافة التفاصيل والقضايا الاجرائية للانتخابات مع حماس، اضافة الى اجرائها بالقدس المحتلة .
وأوضح محيسن في حديث لإذاعة “صوت فلسطين” الرسمية صباح اليوم الخميس ، ان هنالك معيقات أمام اصدار المرسوم الرئاسي أبرزها حماس التي لم تعلن موافقتها على عدد من القضايا الاجرائية من ضمنها الموافقة على اشراف محكمة الانتخابات المركزية على الانتخابات في كافة محافظات الوطن .
وأعرب محيسن عن خشيته ان تتراجع حماس عن مشاركتها في الانتخابات لاسيما أنها أعلنت عن استعدادها وليس موافقتها، مشيرا الى تجارب سابقة مع حركة حماس لا سيما توقيع اتفاق المصالحة 2017، مطالبا حماس بالوضوح التام والاعلان صراحة موافقتها المشاركة بالعملية الديمقراطية وليس التوقف عند مبدأ الاستعداد.
وأضاف محيسن ان العقبة الأساسية أمام اصدار المرسوم مرتبط بنتائج الاتصالات التي تتم على الساحة الدولية مع اسرائيل بشأن اجراء الانتخابات في القدس، مطالبا بضرورة أن يكون هنالك ضغط دولي على اسرائيل لأنه دون القدس لن يكون هنالك انتخابات.
وأعلن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح جمال محيسن عن عقد اقليم حركة فتح جنوب الخليل انتخابات لها يوم السبت المقبل وفق النظام الداخلي للحركة والمعايير المحددة.
………………………………………
قال مدير مركز الدفاع عن الحريات والحقوق العامة حلمي الاعرج ان اطلاق جنود الاحتلال على المواطنة سهير إسليميه على مدخل الحرم الابراهيمي الشريف امس هي جريمة اعدام ميداني ترتقى الى مستوى جريمة حرب
واضاف الاعرج في حديث لإذاعة “صوت فلسطين” الرسمية صباح اليوم الخميس ، ان هذه سياسية اسرائيلية اصبحت معروفة للعالم والمجتمع الدولي الذي لم يحرك ساكنا امام استمرار استهداف ابناء شعبنا على حواجز الموت بذرائع مختلفة.
واشار الى انه في ظل القوانين العنصرية الاسرائيلية التي تحظر اطلاق سراح الاسرى المرضى الذين يهددهم خطر الموت لا بد من البحث عن اليات اخرى تقوم على اساس توظيف اليات القانون الدولي والانساني لملاحقة الاحتلال على هذه جريمة الاهمال الطبي.
ونوه الى انه تم تشكيل اللجنة الوطنية لإنقاذ حياة الاسرى المرضى والمكونة من جهات رسمية ومؤسسات حقوقية وجهات اعلامية وذلك من اجل تضافر الجهد الوطني للانتقال خطوة اخرى للأمام على صعيد العمل على المستوى الدولي على امل تحقيق نتيجة ملموسة وتعرية الاحتلال الذي ينتهك القانون الدولي الانساني مع سبق الاصرار والترصد وانقاذ حياة الاسرى المرضى.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.