الرئيسية / عربي و دولي / دولي / اجتماع طارئ لمجلس الأمن لبحث الرد على الصاروخ الكوري

اجتماع طارئ لمجلس الأمن لبحث الرد على الصاروخ الكوري

 بغداد ( إيبا )..أطلقت كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى جديدا.وبينما يستعد مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة لبحث الخطوة الكورية، دعا رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ لاجتماع طارئ لكبار وزرائه للأمن الوطني لبحث الرد على إطلاق الصاروخ.

 وقالت اليابان إن الصاروخ مر فوق جزيرة أوكيناوا اليابانية بعد إطلاق بدقائق.

 وقالت الحكومة الكورية الشمالية إن عملية الإطلاق أتمت بنجاح وضع قمر صناعي في مدار المحدد. وقالت وكالة الأنباء المركزية الرسمية” إطلاق النسخة الثانية من قمرنا الصناعي كوانغميونغسونغ-3 من مركز سوهي للفضاء يوم 12 كانون الاول كان ناجحا.”

 واضافت” دخل القمر الصناعي مداره المقرر.”

 ودعت الولايات المتحدة إلى اتخاذ موقف واضح من كوريا الشمالية. وقال البيت الأبيض إنه يجب أن يبعث المجتمع الدولي برسالة جلية لبيونغ يانغ تبلغها بأن انتهاك قرارات الأمم المتحدة له عواقبه.

 وكانت كوريا الشمالية قد قالت انها ستطلق قمرا صناعيا الى الفضاء وأخطرت الوكالات الدولية بالمسار المزمع للصاروخ الذي سيمر فوق الجزر الجنوبية لليابان بالقرب من أوكيناوا.

وأطلقت بيونغ يانغ صاروخا في الأول من شهر ديسمبر كانون الأول ، ما أثار إدانات من جانب دول عدة مثل كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان وروسيا .

 وتثير التجارب الصاروخية لبيونغ يانغ مخاوف من قدرة الصواريخ بعيدة المدى الكورية الشمالية على حمل رؤوس نووية.

 ونقلت وكالة فرانس برس عن دبلوماسي غربي قوله إن مجلس الأمن الدولي سوف يعقد اجتماعا طارئا الأربعاء لمناقشة الخطوة الكورية الشمالية التي يعتبرها المجلس تحديا للتهديدات بفرض عقوبات.

 وقال الدبلوماسي إن الاجتماع يأتي استجابة لطلب من اليابان والولايات المتحدة.

ووصف سكرتير مجلس الوزراء الياباني الخطوة الكورية الشمالية بأنها غير مقبولة.(النهاية)

اترك تعليقاً