اتفاق مبدئي عراقي أمريكي على استعادة نحو 10 الاف قطعة اثرية

بغداد ( المستقلة ).. اعلن الوكيل الاقدم لوزارة الاثار والسياحة  عن التوصل الى اتفاق مبدئي مع الولايات المتحدة لاستعادة اكثر من 10 الاف قطعة اثرية الى العراق في مدة عام.

وقال  بهاء المياحي “توصلنا الى اتفاق مبدئي بالخطوط العريضة حول اعادة ما يزيد عن 10 الاف قطعة اثرية عراقية موجودة في الولايات المتحدة في موعد اقصاه الاول من اب 2014”.

واضاف “هناك تفاصيل يجب ان يتم الاتفاق عليها، بينها جدولة هذه الكميات الموجودة في جامعة كورنيل” في نيويورك، مشيرا الى ان الاتفاق “قد يوقع في اي وقت وعندها سيتم فورا شحن الف قطعة”.

وتابع المياحي ان “هذه القطع الاثرية التي لا يزال يحتاج بعضها الى الارشفة الالكترونية تعود الى الحقبتين السومرية والبابلية”، مشددا على ان “كيفية وصولها الى الولايات المتحجة في الاصل امر اتفقنا على عدم الخوض فيه”.

كما اشار الى ان الولايات المتحدة تتعاون بشكل جيد مع السلطات العراقية على استعادة الاثار العراقية، حيث جرى استرجاع اكثر من 1500 قطعة من الولايات المتحدة، من دون ان يحدد العدد الاجمالي للقطع الموجودة هناك.

وذكر المياحي ان العراق استعاد حتى الآن اكثر من اربعة الاف قطعة سرقت من متحفه، من بين نحو 15 الف قطعة يقدر انها سرقت منه، ونحو 130 الف قطعة استعادتها السلطات من اماكن متفرقة في البلاد، فيما لا تزال هناك عشرات الاف القطع المفقودة.(النهاية)

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد