الرئيسية / سياسية / ائتلاف الوطنية يرفض مشروع قانون الاحوال الشخصية الجعفري

ائتلاف الوطنية يرفض مشروع قانون الاحوال الشخصية الجعفري

 (المستقلة).. اعلن ائتلاف الوطنية عن رفضه لمشروع قانون الاحوال الشخصية الجعفري الذي اقره مجلس الوزراء .

وقال بيان عن الائتلاف ” على النقيض من محاولات الدول المتقدمة وحكوماتها في الافادة من المعطيات المدنية للارتقاء بواقع شعوبها، فإن بعض الاطراف الحكومية والسياسية في العراق تريد تجذير المشاكل، تحت ذرائع واهية واجتهادات قانونية”.

واضف ” لقد جاء مشروع قانون الاحوال الشخصية الجعفري في هذا السياق، ليشكل انتكاسة في كفاح العراقيين على طريق الحرية والمساواة والدولة المدنية”.

واشار الى “ان التمييز بين العراقيين ليس هو السمة الوحيدة في هذا المشروع، بل انه يعود بالمرأة التي تشكل اكثر من نصف المجتمع الى عهد القهر والتبعية والرق، ويهدم بالمعاول قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959، اضافة الى مخالفته لاحكام العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية”.

واعرب ائتلاف الوطنية عن استهجانه هذا التوجه ووقوفه” بصلابة ” ضد اي قانون يسعى الى تفتيت المجتمع، مستغربا توقيته في اوضاع لاتحتمل التأزيم، ويقف الى جانب المراجع الكرام والارادة الوطنية والدولية في اجهاضه، متضامناً مع المرأة العراقية المتضرر الاكبر من هذا النهج المتمادي.

واشاد بمواقف المرجعيات الدينية الرشيدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والمنظمات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني العراقي.(النهاية)

اترك تعليقاً